أعراض جفاف الجسم من الماء.. 3 علامات انتبه لها في الشتاء تحديدًا

أعراض جفاف الجسم
أعراض جفاف الجسم من الماء

تظهر أعراض جفاف الجسم من الماء بشكل واضح سواء كان قلة شرب الماء في فصل الصيف أو فصل الشتاء، ولا بد من الانتباه لهذه الأعراض التي تستدعي شرب الماء لتعويض السوائل الناقصة، ومنها إعادة التوازن داخل الجسم دون الإصابة بالجفاف، ومع برودة الطقس في الوقت الحالي قد يغفل البعض عن أهمية شرب الماء، لذلك نوضح لكم أعراض جفاف الجسم من الماء.

 

أعراض جفاف الجسم من الماء

تتضح أعراض جفاف الجسم من الماء في صورة الجفاف، وهي مشكلة خطيرة إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس، ومشاكل في الكلى، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة التعرف على أعراض الجفاف حتى يتم علاجها بشكل مبكر، وهو ما نوضحه لكم وفقا لموقع Health Line:

 

الإجهاد البدني

يتسبب الجفاف في الشعور بالإجهاد البدني وخصوصا عند ممارسة الرياضة والنشاط الحركي، وهي علامة من أعراض جفاف الجسم من الماء ولا بد حينها من شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.

 

لون البول الداكن

لون البول مؤشر قياسي لنسبة الماء في الجسم، فإذا كان داكنا يشير إلى الجفاف، وإذا كان أصفر فاتح فهو مؤشر على نسبة الماء الطبيعية الموجودة داخل الجسم.

 

جفاف الجلد

جفاف الجلد واحدة من أعراض جفاف الجسم من الماء، وتدل هذه العلامة على حاجة الجلد للترطيب من خلال تناول الماء، وهو ما يظهر بشكل واضح أيضا في تشقق الشفاه.

 

الصداع

تتنوع أسباب الصداع ومنها الصداع الناتج عن قلة شرب الماء أو عن الجفاف، حيث تساعد السوائل على تمدد القنوات التي توصل الدم للمخ.

 

انخفاض ضغط الدم

مع انخفاض السائل في الماء ينخفض حجم الدم، ويزداد معدل ضربات القلب وينخفض القلب، وهي اضطرابات صحية تدل على أعراض جفاف الجسم من الماء، ويمكن أن تتسبب في الإغماء.

 

عدم انتظام ضربات القلب

قد يتسبب جفاف الجسم في عدم انتظام ضربات القلب، وهي ما تتعدد أسبابه أيضا ولكن قلة شرب الماء واحدة من أهم الأسباب المحفزة والتي ينبغي الانتباه لها تحديدا في الشتاء.

أعراض جفاف الجسم من الماء

 

علامات الجفاف الثلاث

لا تقتصر أعراض جفاف الجسم على ثلاث علامات فقط، ولكن هناك أعراض عديدة كما أوضحنا في الاعلى، ويمكن رصد أهم 3 علامات تستدعي الإسراع في شرب الماء كالتالي:

  1. العطش الشديد: عندما تشعر بالعطش الشديد، فهذا يعني أن جسمك قد فقد بالفعل الكثير من السوائل.
  2. قلة التبول أو انعدامه: عندما تفقد السوائل، فإنك تنتج أيضًا بولًا أقل، فإذا كنت تبول أقل من مرة واحدة كل ثماني ساعات، فقد تكون مصابًا بالجفاف.
  3. جفاف الفم واللسان: عندما يفقد جسمك الماء، فإن كمية اللعاب التي ينتجها تقل، وهذا يمكن أن يجعل الفم جاف واللسان ملتهب.

 

وبخلاف هذه العلامات هناك أعراض أخرى لجفاف الجسم من الماء، ومنها ما يلي:

  • الدوار.
  • ضيق التنفس.
  • تشوش الرؤية.
  • الصداع النصفي.
  • البراز المتصلب.
  • جفاف الجلد.

 

علاج الجفاف في المنزل

يمكن علاج الجفاف الخفيف إلى المتوسط في المنزل عن طريق شرب الكثير من السوائل، مع مراعاة شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا، أو أكثر في حال المعاناة من الإسهال أو القيء أو التعرق الشديد.

 

ويتم علاج الجفاف أيضا من خلال تناول محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وهو دواء دون وصفة طبية يحتوي على السكر والملح والماء يساعد على استبدال السوائل والكهارل التي فقدها الجسم.

 

ومن أعراض جفاف الجسم من الماء الخطيرة والتي تستدعي استشارة الطبيب فورا ما يلي:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • الدوار أو الإغماء.
  • صعوبة في التركيز.
  • التشنجات.
  • فقدان الوعي.