الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2023

الفرق المشاركة في
الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2023

كأس العالم للاندية 2023.. يفتتح فريق اتحاد جدة السعودي، الذي يضم بين صفوفه النجم المصري أحمد حجازي، مشواره في بطولة كأس العالم للأندية 2023 بمواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي يوم الثلاثاء المقبل الموافق 12 ديسمبر، في تدشين البطولة الدولية على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة.

تنطلق مباريات كأس العالم للأندية 2023، التى تستضيفها السعودية لأول مرة، يوم 12 ديسمبر، وتستمر البطولة لمدة 10 أيام، حتى موعد المباراة النهائية فى نفس الملعب يوم 22 ديسمبر.

 

ونشر موقع الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" تقريرًا مطولًا عن الفريق السعودي تحت عنوان:"خبرة بنزيما وجاياردو في كأس العالم للأندية سلاح الاتحاد القوي".


وقال فيفا: لن يسافر فريق الاتحاد إلى أي مكان لخوض كأس العالم للأندية في مشاركته الثانية، لأن البطولة هذه المرة ستقام في مدينته جدة، وهذا هو سبب حصوله على بطاقة التأهل. عامل الأرض والجمهور سيكون سلاحًا لا يمكن الاستهانة به "للعميد" كما يُطلق عليه في الشارع السعودي، لكنه يملك أيضًا أدوات أخرى تجعل منه منافسًا شرسًا لجميع الأندية.

 

وأضاف:"في 12 ديسمبر، سيحل فريق أوكلاند سيتي ضيفًا على الاتحاد في المباراة الافتتاحية للنسخة العشرون من كأس العالم للأندية، الفائز في هذه المباراة سيذهب لمواجهة الأهلي المصري بطل القارة الإفريقية بعد 3 أيام، بينما سيكون فلومينينسي البرازيلي ينتظر الفائز منهما في نصف النهائي".

وتابع التقرير: "من بين مجموعة الصفقات المهمة التي أبرمها الاتحاد في الصيف الماضي، كان التعاقد مع كريم بنزيما العلامة الفارق بلا شك، نظرًا للخبرات الكبيرة التي اكتسبها خلال مشواره الاحترافي مع ريال مدريد وفرنسا، الفائز بكأس العالم للأندية 5 مرات سيعود مجددًا لتسجيل حضوره في إحدى بطولاته المفضلة".

 

وأكمل: "الأمر لا يقتصر فقط على فنيات بنزيما وقدرته الفريدة على اصطياد شباك المنافسين، بل أيضًا بامتلاكه معرفة كبيرة بتفاصيل هذه المسابقة والطريقة المناسبة لتحقيق الفوز، هذه الخبرات ستشكِّل عنصرًا مهمًا في استعدادات الاتحاد إذا تم نقلها لباقي اللاعبين الذين يستعدون للظهور للمرة الأولى في كأس العالم للأندية".

وأتم التقرير حديثه عن النجم الفرنسي قائلا: "تلخيص مشوار بنزيما في البطولة من خلال استعراض الأرقام ربما لن يعكس كل ما قدمه، لأن هناك العديد من التفاصيل المهمة سيتم تجاهلها، إلا أنَّ تسجيله 4 أهداف وتقديم 3 تمريرات حاسمة في 9 مباريات خاضها في كأس العالم للأندية، سِجل أكثر من كافٍ لمنحه التقدير الذي يستحقه، وأن نأخذ مغامرة الاتحاد معه على محمل الجد".

وانتقل الاتحاد الدولي فى تقرير بالحديث عن الأرجنتيني جاياردو مدرب العميد الذي تم التعاقد معه لقيادة الفريق خلفًا للبرتغالي نونو سانتو فى 18 نوفمبر الماضي، مضيفا أن 5 مباريات هي حصيلة مشوار المدرب الأرجنتيني في النادي السعودي، لكنها تبدو كافية لخلق انسجام مع اللاعبين قبل بطولة كأس العالم للأندية المرتقبة بشدة.

 

وقال: جاياردو استطاع قيادة فريقه السابق ريفير بليت للمشاركة مرتين في كأس العالم للأندية، خلال 8 سنوات أشرف فيها على تدريب الفريق (2014-2022)، صحيح أنه لم يحرز اللقب في أي منها، إلا أنه لم يكن خصمًا سهلًا على الإطلاق، هذه التجربة يحتاجها الاتحاد الآن أكثر من أي وقتٍ سابق، ومهم جدًا أن يكون مدرب الفريق لديه دراية كافية بهذا النوع من البطولات، فهي ميزة لا تملكها جميع الفرق المشاركة.

كان ريفير بليت إلى نهائي اليابان 2015 تحت قيادة جاياردو، بفوزه 1-0 على سانفريس هيروشيما في نصف النهائي، وحصل على الميدالية الفضية بخسارته في المباراة النهائية ضد برشلونة. وبعد 3 سنوات فقط، عاد الفريق الأرجنتيني لتجديد مشاركته في البطولة، هذه المرة حصل على الميدالية البرونزية، أقصي من نصف النهائي أمام العين الإماراتي بركلات الترجيح، ثم انتصر على كاشيما أنتلرز 4-0 في مباراة تحديد المركز الثالث.

 

وأشار فيفا فى تقريره إلى هناك انتصاران وتعادل وهزيمة حصيلة مشوار جاياردو في كأس العالم للأندية، والمهمة التي تقع على عاتقه الآن تتمثّل في التعلم من هذه التجارب ومحاولة أخذ الاتحاد إلى أبعد نقطة ممكنة في البطولة التي تستضيفها جدة بعد بضعة أيام.



كما أكد أن رفع سقف التوقعات على الاتحاد لا يقتصر على وجود بنزيما وجاياردو فقط، فالفريق يملك مجموعة قوية من اللاعبين المميزين، بعضهم وصل إلى النادي قبل بضعة أشهر، مثل نجولو كانتي وفابينيو، وبعضهم الآخر أثبت نجاحه في النادي منذ سنوات، أمثال عبد الرزاق حمد الله ورومارينيو.

 

وأضاف:"بما أننا نتحدث عن كأس العالم للأندية، يجب التذكير أن نجولو كانتي لديه تجربة سابقة في البطولة، فقبل عامين فقط، حقق اللقب مع تشيلسي على حساب بالميراس بنتيجة 2-1 في النهائي، بينما كان فابينيو سيء الحظ بعدم مشاركته في فوز ليفربول بلقب البطولة 2019 بسبب الإصابة".

 

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2023

تأتى الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2023 كالتالي:

1-اتحاد جدة من السعودية بصفته مستضيف البطولة.

2-مانشستر سيتي من إنجلترا بصفته بطل أوروبا.

3- الأهلي من مصر بصفته بطل إفريقيا.

4- كلوب ليون من المكسيك بصفته بطل أمريكا الشمالية.

5- أوراوا ريد دياموندز من اليابان بصفته بطل آسيا.
6- أوكلاند سيتي من نيوزيلندا بصفته بطل أوقيانوسيا.

7- فلومينينسي من البرازيل بصفته بطل أمريكا الجنوبية.

 

مواعيد مباريات كأس العالم للأندية


يأتي جدول مباريات كأس العالم للأندية 2023، كالتالى:

الجولة الأولى - 12 ديسمبر

(المباراة 1)

اتحاد جدة ضد أوكلاند سيتي

الجولة الثانية - 15 ديسمبر

(المباراة 2 و3)

المباراة 2: الأهلى المصرى ضد الفائز بالمباراة 1

المباراة 3: كلوب ليون المكسيكى ضد أورأوا ريدز الياباني

الدور نصف النهائي

المباراة 4: فلومينينسي ضد الفائز فى المباراة 2- 18 ديسمبر

المباراة 5: الفائز فى المباراة 3 ضد مانشستر سيتى – 19 ديسمبر

النهائى وتحديد المركز الثالث - 22 ديسمبر

مباراة تحديد المركز الثالث: الخاسر من المباراة 4 ضد الخاسر من المباراة 5

المباراة النهائية: الفائز من المباراة 4 ضد الفائز من المباراة 5


 انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1