كارثة هيلزبره.. بريطانيا تتعهد بعدم تكرار الظلم قبل مواجهة ليفربول وشيفيلد

كارثة هيلزبره
كارثة هيلزبره

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق مواجهة ليفربول أمام شيفيلد يونايتد، على ملعب "برامول لين"، ضمن منافسات الجولة 15 من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقبل انطلاق المباراة بساعات، قدمت الحكومة البريطانية، اعتذاراعن كارثة هيلزبره التي راح ضحيتها 97 شخصا في انهيار جليدي حدث في هذا الملعب بمدينة شيفيلد يوم 15 أبريل 1989، ووعدت بعدم تكرار ذلك في المستقبل.

ووقعت حكومة ريشي سوناك، على رسالة تلتزم فيها بضمان عدم معاناة أي أسرة مرة أخرى كما عانت عائلات المتضررين في هيلزبره، الذين لم يتلقوا تأكيدًا إلا بعد عقود من الزمن بأن الطريقة التي تعاملت بها الشرطة مع الحادث هي السببـ وليس من الجماهير كما كان يشتبه في البداية.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، وعلى الرغم من هذا القرار، أوقفت المملكة المتحدة تقديم قانون يسمى "قانون هيلزبورو"، الذي اقترحته عائلات المتضررين والذي كان من شأنه أن يفرض تطبيق "واجب الصراحة" في المناصب العامة أثناء التحقيقات.

ومع الرسالة الجديدة التي أصدرتها الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء، فإن ما تم تقديمه هو "واجب الصراحة" على ضباط الشرطة فقط، لمحاولة تجنب ما حدث في هيلزبره، عندما أمر ضباط الشرطة بإلقاء اللوم على جماهير ليفربول، في حين أن الكارثة في الواقع كانت بسبب إخفاقات في شبكة الإنترنت. جزء من الشرطة وخدمة الإسعاف والملعب نفسه، وبهذا الميثاق الجديد، تعتزم الحكومة تعزيز ثقافة "الصدق والشفافية" بين قوات الشرطة.

وقال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، إن "عائلات هيلزبورو عانت من ظلم متعدد".

وأضاف الرئيس: "خسارة 97 شخصًا، وإلقاء اللوم على المشجعين والدفاع المؤسسي الذي لا يغتفر عن الهيئات العامة. أشعر بحزن عميق لما اضطروا إلى تحمله".

وأدت كارثة هيلزبره إلى مقتل 97 شخصا بسبب الانهيار الجليدي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بين ليفربول ونوتنجهام فورست عام 1989.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1