بوتين: العلاقات بين روسيا والإمارات وصلت إلى مستوى غير مسبوق (بث مباشر)

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده والإمارات تنفذان مشاريع كبيرة في مجال النفط والغاز وتنسقان ضمن صيغة أوبك+.

 

جاء ذلك خلا المؤتمر الصحفي الذي عقد في أبوظبي، عقب وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أبوظبي، الأربعاء، في المحطة الأولى من زيارة عمل تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات بين روسيا والإمارات وصلت إلى مستوى غير مسبوق.


وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الذي يقوم بزيارة دولة إلى الإمارات".

 

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أن دولة الإمارات هي أكبر شريك تجاري خليجي لروسيا، مشيرا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بأكثر من الضعف في 2022.

 

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "نثمن دور الرئيس الروسي في تقوية العلاقات بين البلدين".

 

وتابع: "تجمعنا مع روسيا علاقات تاريخية وشهدت خلال السنوات الماضية تطورا مستمرا في كافة المجالات".

 


ولفت الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أن دولة الإمارات هي أكبر شريك تجاري خليجي لروسيان كما أن دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي في روسيا، وأضاف أن حجم التبادل التجاري غير النفطي مع روسيا زاد بنحو 109% خلال العام الماضي.

 

وأكد أن زيادة حجم التبادل التجاري غير النفطي مع روسيا يمثل نقلة كبيرة وغير مسبوقة في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتابع: "يسعدنا مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية مع روسيا وتوسيع مجالات التعاون لمزيد من النمو والتطور خلال الفترة المقبلة".

 

وأضاف: "تتشارك الإمارات وروسيا في عديد من أطر التعاون الدولي متعدد الأطراف مثل مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي، ونسعى لبناء حوار استراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي لتعزيز العلاقات وتوسيع مجالات التعاون والتشاور".

 

وفي وقت سابق اليوم، وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أبوظبي في المحطة الأولى من زيارة عمل تشمل دولة الإمارات والسعودية.

 

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الذي يقوم بزيارة دولة إلى الإمارات".

 

وجرت للرئيس الروسي مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه إلى قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، فيما رافق موكبه ثلة من الفرسان على صهوات الخيول العربية.

 

ثم اصطحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الروسي إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبًا بالزيارة.

 

ولدى وصول موكب الرئيس الروسي إلى القصر حلق فريق "فرسان الإمارات" الوطني للاستعراضات الجوية في سماء القصر مشكلا لوحة لعلم جمهورية روسيا الاتحادية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1