علاج برد المعدة عند الأطفال.. احذر خطر الإصابة بالجفاف

علاج برد المعدة عند
علاج برد المعدة عند الأطفال

علاج برد المعدة عند الأطفال.. يطلق مصطلح برد المعدة على التهاب المعدة والأمعاء، وهي حالة طبية تنجم عن الإصابة بعدوى فيروسية، مثل فيروس الروتا. 

علاج برد المعدة عند الأطفال

علاج برد المعدة عند الأطفال.. وعادة يصاحب برد المعدة الإسهال والقيء؛ ما يعرض الطفل لخطر الإصابة بالجفاف، ولذلك يعتمد علاج البرد في البطن عند الأطفال على الوقاية من الجفاف وعلاجه واتباع نظام غذائي مناسب لعمر الطفل. 

كيفية علاج برد المعدة عند الأطفال

ويتم علاج برد المعدة عند الأطفال باتباع الطرق التالية:

الحفاظ على ترطيب الجسم، حيث يعد علاج الجفاف عن طريق الفم بتناول محلول الجفاف هو الخطوة الأولى في علاج برد المعدة عند الأطفال الذين يعانون من جفاف خفيف إلى متوسط؛ لإعادة ترطيب الجسم واستبدال الإلكتروليتات، ويؤخذ محلول الجفاف عن طريق إعطاء الطفل ملعقة صغيرة إلى ملعقتان كل دقيقة إلى دقيقتين، مع زيادة الكمية تدريجيًا حسب تحمل الطفل.

اتباع نظام غذائي مناسب، ويتضمن علاج برد المعدة عند الأطفال أيضًا الحرص على الاستمرار في اتباع نظام غذائي مناسب لعمر الطفل في الأطفال المصابين بالإسهال دون جفاف، بينما الأطفال الذين يعانون من الجفاف فبمجرد الانتهاء من معالجة الجفاف يبدأ في إدخال الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم حسب عمر الطفل.

يتضمن علاج برد المعدة عند الأطفال الحرص على الاستمرار في اتباع نظام غذائي مناسب

تغذية الأطفال الرضع، حيث تساهم التغذية السليمة في علاج برد المعدة عند الرضع وحديثي الولادة، فلا ينبغي التوقف عن الرضاعة الطبيعية، بجانب إعطاء الطفل محلول الجفاف وسوائل إضافية مناسبة، ويوصى في الأطفال الذين يتناولون حليبًا صناعيًا إيقاف الحليب الصناعي مؤقتًا فترة إعطاء السوائل، والعودة إلى الرضاعة بمجرد بداية تحسن الجفاف. 

تغذية الأطفال الأكبر سنًا، حيث يمكن إعطاء الطفل كميات صغيرة من الأطعمة الصلبة بمجرد توقف القيء، مثل:

  • الخبز المحمص 
  • البسكويت.
  • الأرز.
  • البطاطس المهروسة.
  • الفواكه والخضروات.
  • اللحوم الخالية من الدهون، مثل الدجاج.

متى يستطيع الأطفال العودة إلى نظامهم الغذائي؟

ويستطيع الأطفال المصابون ببرد المعدة الذين لا يعانون من القيء العودة إلى نظامهم الغذائي، ولكن ربما يستغرق الأمر بعض الوقت للشعور مجددًا بالرغبة في تناول الطعام عند الطفل.