أسباب ألم فم المعدة‌.. منها عسر الهضم والحمل وارتجاع المرئ

أسباب ألم فم المعدة‌
أسباب ألم فم المعدة‌

أسباب ألم فم المعدة‌.. قد يحدث عسر الهضم بعد تناول وجبة دسمة أو كميات كبيرة من الطعام تفوق قدرة المعدة على الاستيعاب، وهنا تفرز المعدات كميات كبيرة من الأحماض الهاضمة، والتي قد تسبب تهيج الجهاز الهضمي.

أسباب ألم فم المعدة‌ 

أسباب ألم فم المعدة‌.. وهناك العديد من الأسباب التي تقف وراء ألم فم المعدة، أهمها:

عسر الهضم، فألم رأس المعدة الناتج هنا غالبًا ما يترافق مع أعراض أخرى مثل: التجشؤ، النفخة والغازات، الغثيان.

الحمل، فمن الشائع أن يتسبب الحمل في ألم رأس المعدة، وهذا ينتج عادة عن ارتجاع الأحماض إلى المريء بسبب ضغط بطن الحامل على المعدة، وقد تتسبب التغيرات الهرمونية كذلك في جسم الحامل بمثل هذا النوع من المشاكل الصحية.

مشاكل المرارة، فمن الممكن أن تسبب بعض أمراض ومشاكل المرارة الإصابة بألم رأس المعدة، مثل مشكلة حصى المرارة، وهذه بعض الأعراض التي قد ترافق الإصابة بحصى المرارة: نفخة وغازات، براز لونه مثل الطين، يرقان، فقدان للشهية.

أسباب ألم فم المعدة‌ 

عدم تحمل اللاكتوز، فقد تسبب مشكلة عدم تحمل اللاكتوز ألم رأس المعدة، إذ أن المصابين بهذه المشكلة يعانون عادة من عدم قدرة جهازهم الهضمي على تفكيك سكر اللاكتوز المتواجد في الحليب ومنتجاته.

فتق الحجاب الحاجز، وتحدث هذه الحالة عندما تندفع المعدة قليلًا نحو الأعلى باتجاه الحجاب الحاجز من خلال فتحة المريء.

القرحة الهضمية، وهى القرحة الهضمية هي مرض ناتج عن تلف في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وهذا التلف قد ينتج عن أمور مثل الإفراط في تناول أنواع معينة من الأدوية أو الإصابة بالتهاب معين، وهناك العديد من الأعراض المرافقة للقرحة الهضمية، من أهمها ألم رأس المعدة، التعب والإرهاق الشديدين، انقطاع النفس، ألم المعدة، النزيف الداخلي.

الارتجاع المعدي المريئي، ويحدث الارتجاع المعدي المريئي عادة عندما تتراكم عصارات المعدة الهاضمة في المريء، ما يسبب ألمًا في رأس المعدة وحرقة في المعدة والحلق.

التهاب المريء أو المعدة، وهذا النوع من الالتهابات قد يصيب بطانة المعدة أو بطانة المريء، وقد يكون سببه أمورًا عديدة ومتنوعة، مثل الارتجاع المعدي المريئي أو الالتهابات أو تحسس من أدوية معينة، وإذا ترك هذا النوع من الالتهابات دون الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، فإنه قد يتسبب في ظهور أنسجة الندوب أو في نزيف داخلي.

أسباب مرضية أخرى، وقد تسبب أمور وحالات مرضية ومشاكل صحية أخرى في الإصابة بألم فم المعدة، مثل:

شرب الكحوليات.

مرض باريت.

التهاب الصفاق، تسمم الحمل، تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني.

سرطان البنكرياس.

سرطان المعدة.

التهاب البنكرياس المزمن.

الألم الشبحي.

الانسداد المعوي.

المغص الكلوي.

الحزام الناري.

القولون العصبي