ديفيد جونز: وحشية النظام الإيراني هي علامة على ضعفه وليس قوته

متن نيوز

قال ديفيد جونز، النائب المحافظ البارز والوزير السابق لشؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وويلز: “إن وحشية النظام الإيراني هي علامة على ضعفه، وليس قوته. ويحاول النظام تصدير أزمة بقائه إلى الخارج، في مواجهة المعارضة الشعبية المتزايدة والمطالبة بتغيير ديمقراطي حقيقي.
وفي مؤتمر عقد في برلمان إنجلتر، بحضور أعضاء عن مجلسي العموم واللوردات من أحزاب مختلفة، بحث النواب وضع نظام الملالي وانتفاضة الشعب الإيراني ضد هذا النظام. وطالبوا بدعم الشعب والمقاومة الإيرانية، كما طالبوا الحكومة البريطانية بإدراج حرس النظام الإيراني على قائمة الإرهاب، وفي هذا المؤتمر ألقت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية كلمة للمؤتمر أيضًا عبر الفيديو.
وفيما يلي نص كلمة ديفيد جونز وزير ويلز وخروج بريطانيا الأسبق ورئيس اللجنة البريطانية من أجل إيران الحرة:
إننا نقف الآن في لحظة حاسمة في تاريخ الشرق الأوسط.
في الوقت نفسه، تقف إيران، إحدى أهم دول المنطقة، على مفترق طرق بعد عام من الانتفاضة الشعبية المستمرة ضد النظام، على الرغم من عمليات الإعدام غير المسبوقة.
أعتقد أنه من المهم أن نفهم أن وحشية النظام الإيراني هي علامة على ضعفه، وليس قوته. ويحاول النظام تصدير أزمة بقائه إلى الخارج، في مواجهة المعارضة الشعبية المتزايدة والمطالبة بتغيير ديمقراطي حقيقي.
وقد فسر كثيرون خطأً موقف النظام المتشدد باعتباره علامة على القوة.
وأضاف: إن التحريض العلني على الحرب من جانب النظام يسعى إلى عدة أهداف فورية.
أولًا، تقوم بتغطية القمع الداخلي الذي تمارسه وصرف الانتباه الدولي عن سجلها المروع في مجال حقوق الإنسان وقمع الانتفاضات الشعبية.
ثانيًا، فهو يمنح النظام الفرصة لاكتساب الشرعية السياسية والدبلوماسية على الساحة الدولية والإقليمية، بدلًا من اعتباره دولة مكروهة.
وثالثا، فهو يسمح للنظام باستخدام الصراع في الشرق الأوسط، الذي يغذيه وكلاؤه، لتقسيم الديمقراطيات الغربية على طول خطوطه الخاصة، كما نرى حاليا في المملكة المتحدة.
ورابعًا، يسمح للنظام باستغلال الخلافات الناشئة مع الديمقراطيات الغربية لتسهيل الهجمات الإرهابية، وخاصة استهداف المنتقدين، وأنصار السياسة الحاسمة، وأعضاء المعارضة الديمقراطية في إيران.
اتخذت الحكومة البريطانية عدة خطوات مشجعة للتعامل مع التهديدات الإرهابية للنظام الإيراني وأنشطته الخبيثة بعد انتفاضة 2022. ولكن ثبت عدم كفايتها بسبب افتقارها إلى خطوتين مهمتين. أولًا، فرض عقوبات على الحرس الإيراني باعتباره منظمة إرهابية. وهو المسار الذي يحظى بدعم قوي من جميع الأحزاب في مجلس العموم، مع دعم قوي مماثل من داخل مجلس اللوردات.
ثانيًا، وربما العامل الحاسم، هو فشل حكومتنا في الاعتراف بوجود حل إيراني داخلي، يتمثل ببديل ديمقراطي.  ان المجلس الوطني للمقاومة هو الحل الديمقراطي الإيراني. وهذا هو فهمي للعمل بشكل وثيق معهم بشأن القضايا الإيرانية. لقد اعتقدوا دائمًا أن الشعب الإيراني يسعى ويناضل من أجل إقامة جمهورية ديمقراطية حرة تقوم على الفصل بين الدين والدولة.
وهذا أصبح واضحًا الآن للعالم أجمع، حتى لأنصار نهج الخط الناعم الفاشل. وقد قدمت السيدة رجوي خطة من عشر نقاط لمستقبل إيران، تتضمن التطلعات الديمقراطية للشعب الإيراني.
وقد انعكست قيادتها في النساء الشجاعات اللاتي قدن الانتفاضة والاحتجاجات المناهضة للنظام في العام الماضي وفي وقت سابق من هذا العام. والآن، ونحن نمضي قدمًا، فإن مواجهة عدوان النظام الإيراني تتطلب أن تعترف حكومتنا بهذا البديل الديمقراطي وتدعمه.
وقد عبرت السيدة رجوي بنفسها عن أهمية هذه القضية بأفضل طريقة في رسالتها إلى جلسة البرلمان الشهر الماضي، وأقتبس: “لقد كان النظام أهم عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط في العقود الثلاثة الماضية. لقد أكدت مرات عديدة منذ عقدين من الزمن أن إشاعة الحرب التي يمارسها النظام في المنطقة أخطر بمئة مرة من برنامجه النووي”.
لذا أيها الزملاء، ما سيحدث بعد ذلك في إيران سيكون له تأثير ملموس على مستقبل الشرق الأوسط.
المعركة الجيوسياسية الحقيقية الآن هي بين النظام الإيراني والشعب الإيراني وحركة المقاومة المنظمة، المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. ومصالحنا الأمنية والاقتصادية، في الواقع، مصالح الغرب بأكمله، هي أن ينتصر الشعب الإيراني والمجلس الوطني للمقاومة في هذا الصراع. إذن الحل أمامنا.
لقد حان الوقت للعمل من أجل ضمان تحقيق النصر عاجلًا وليس آجلًا. نحن لسنا بحاجة إلى صراع عسكري. يجب علينا أن نعترف بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية وندعم برنامجه الديمقراطي وندعم الشعب الإيراني في نضاله من أجل جمهورية ديمقراطية ومن أجل العدالة بالفعل.