فواكه وخضراوات تحميك من أمراض الشتاء.. السر في فيتامين سي

فواكه وخضراوات تحميك
فواكه وخضراوات تحميك من أمراض الشتاء

فواكه وخضراوات تحميك من أمراض الشتاء.. مع دخول فصل الشتاء، وفي ظل انخفاض درجات الحرارة، تبدو احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض أكبر عن في بقية فصول العام، الأمر الذي يستدعي الالتزام بمجموعة من النصائح لتعزيز المناعة.

فواكه وخضراوات تحميك من أمراض الشتاء

فواكه وخضراوات تحميك من أمراض الشتاء.. وفي حين قد لا يكون من الممكن الوقاية من جميع الأمراض الموسمية، إلا أن هناك طرقًا لتقليل خطر الإصابة بها عن طريق تعزيز تناول الفواكه والخضروات والتى منها:

الليمون والجوافة، حيث يحتوى هؤلاء بكثافة على فيتامين C على وجه الخصوص مجموعة كاملة من الفوائد الصحية، ويعزز فيتامين C الموجود بهم دعم الجهاز المناعي، والوظيفة النفسية، والحد من التعب والإرهاق، وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف.

ويرى اطباء إنه مع الطقس البارد فإن اتباع نظام غذائي متوازن سيحسن الصحة العامة ويساعد على الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تعزز المناعة.

 هناك طرقًا لتقليل خطر الإصابة بها عن طريق تعزيز تناول الفواكه والخضروات

فواكه وخضروات غنية بفيتامين C

وهناك مجموعة من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C يجب إضافتها إلى النظام الغذائي، وتشمل ما يلي:

  • البرتقال، لإنه غني بـ فيتامين C، حيث يجب إضافة هذه الفاكهة إلى الإفطار أو صنع سلطة فواكه منها.
  • الطماطم، فقط أضف الطماطم إلى السلطات والمكرونة والحساء لزيادة فيتامين C.
  • البروكلي، وتعد أفضل طريقة للحصول على فيتامين C من البروكلي هي تناوله نيئا أو مطبوخا على البخار، بدلا من غليه أو تحميصه.
  • الفلفل، يعد الفلفل فاكهة جيدة أيضًا لاحتوائه على فيتامين E وK والألياف.
  • الفراولة، وتفيد الفراولة في زيادة فيتامين C في النظام الغذائي.
  • البطاطا، البطاطا أيضا مصدرا جيدا لفيتامين C وB6 والبوتاسيوم والألياف.
  • الكيوي، بالإضافة إلى كونها غنية بـ فيتامين C، تعتبر فاكهة الكيوي أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين K والألياف، ويمكن أن يضاف الكيوي إلى الزبادي اليوناني أو الطبيعي أو إضافته إلى العصير.
  • كما يجب الحصول على وجبة إفطار سليمة، مكونة من زبدة الفول السوداني الذى يعد مصدرًا للكالسيوم ويحتوي أيضًا على فيتامينات B6 وD  للمساعدة في دعم وظيفة طبيعية للجهاز المناعي، أو تناول التفاح، واللبن الزبادي والشوفان مع بعض المكسرات والفواكه الجافة.