"السؤال الصعب".. هل يتم تمديد الهدنة أم تستمر حرب إسرائيل على غزة لشهور عديدة؟

الهدنة في غزة
الهدنة في غزة

تشير رسائل الجيش الإسرائيلي إلى أنه من غير المرجح أن تستمر الهدنة في غزة إلى ما بعد يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يتم تمديد هذا التوقف لبضعة أيام إذا تم إطلاق سراح المزيد من الرهائن، لكن الخبراء يتوقعون أن الحرب التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي قد تستمر حتى العام المقبل، ومن غير المرجح أن تستمر الهدنة في غزة بشكل كبير بعد يوم الثلاثاء، حيث كثف الجيش الإسرائيلي ضغوطه يوم الأحد لاستئناف الهجوم الجوي والبري في حملة يتوقع بعض الخبراء أنها قد تستمر العام المقبل.

 

ومن المقرر أن ينتهي وقف القتال لمدة أربعة أيام - الذي وصفه جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه "وقف عملياتي" - في الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء إذا تم الاتفاق على نقل 50 رهينة تحتجزهم حماس وآخرون في غزة كما هو مخطط له.

 

وهناك توقعات في العديد من الأوساط بتمديد الهدنة لبضعة أيام، كما يسمح الاتفاق الحالي بيوم إضافي من الهدنة مقابل كل عشرة رهائن ترغب حماس في إطلاق سراحهم.

 

وتشير التقديرات إلى أن هناك 40 طفلًا وامرأة آخرين من غير الجنود الذين لا يشملهم الاتفاق الأولي، مما يتيح مجالًا لعمليات إطلاق سراح تدريجية، على الرغم من أن جميع الرهائن لا يخضعون للسيطرة المباشرة لحماس، بل تحت السيطرة المباشرة لحركة الجهاد الفلسطيني أو غيرها من الجماعات المسلحة الأصغر حجمًا..

 

ولكن في حين أن ذلك قد يؤدي إلى عدة أيام من التمديد، فقد أشار جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل لا لبس فيه إلى رغبته في استئناف الحملة العسكرية وفي صباح الأحد، وجه هرتسي هاليفي، قائد الجيش الإسرائيلي، رسالة لا هوادة فيها إلى جميع جنود البلاد.

 

ووصف الجنرال لقاء العديد منهم بعد ساعات طويلة من القتال: “لقد رأيت في أعينكم حجم اللحظة والروح القتالية والإصرار على تحقيق كل أهداف الحرب، سمعتك تقول لي: "نريد القتال حتى نعيد الرهائن". ونحن نفعل ذلك بالضبط!".

 

ويقول مراقبون إن أي استئناف للحرب سيكون له عواقب وخيمة على المدنيين في غزة، الذين يعانون بالفعل من أزمة إنسانية حادة. إنهم يمثلون الأغلبية الساحقة من 13 ألف قتيل في الحرب التي استمرت سبعة أسابيع، وهو رقم يمكن مقارنته تقريبًا بـ 12 ألفًا الذين تم تسجيلهم على أنهم قتلوا في العراق من خلال إحصاء الجثث في العراق في عام 2003، وهو عام الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

 

وقالت ميري آيسين، المتخصصة السابقة في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية والتي تدير المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب: “لا أستطيع أن أرى أن الهدنة ستستمر أكثر من أسبوع”. وأضافت أن “الجيش الإسرائيلي يريد تفكيك قدرة حماس وقدراتها العسكرية، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي من خلال عملية برية منظمة ودقيقة”.

 

ويقدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل ما بين 1000 إلى 2000 من مقاتلي حماس من القوة العسكرية التي يعتقد أنها تبلغ حوالي 30 ألفًا، لكن حماس لا تزال تمثل قتالًا متماسكًا وعملية سياسية قادرة على التفاوض بشأن الرهائن التي تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقضاء عليها..

 

وحتى يوم الجمعة، عندما بدأت الهدنة، كان الجيش الإسرائيلي قد حاصر الجزء الشمالي من القطاع، على الرغم من وجود جيوب مقاومة، بعد حملة قصف مكثفة. وكشفت لقطات لمنطقة جباليا صباح الأحد عن أرض حضرية قاحلة، في حين يشير تحليل الأقمار الصناعية إلى أن 40-50% من المباني في شمال غزة قد تعرضت للقصف.

 

ومع ذلك، فإن التركيز التالي للجيش الإسرائيلي هو الجنوب، حيث كان من المفترض أن يفر المدنيون الفلسطينيون، وخاصة خان يونس، المدينة التي تعتقد إسرائيل أن مقر قيادة حماس وزعيمها، يحيى السنوار، يقع فيها. وفي الأسبوع الماضي، دعت إسرائيل المدنيين، الذين نزحوا بالفعل من قبل، إلى مغادرة المدينة، وتأمل أن يتجه الناس غربًا إلى منطقة المواصي الصغيرة المزدحمة بالفعل على الساحل.

 

وفي نهاية المطاف، فإن أي قرار باستئناف الحرب يقع على عاتق حكومة الحرب الإسرائيلية بقيادة نتنياهو، الذي تعهد لشركاء الائتلاف اليميني الأسبوع الماضي باستئناف الحرب، بمجرد إطلاق سراح الرهائن الخمسين، من أجل إقناعهم بالصفقة، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الأربعاء الماضي: “أريد أن أكون واضحًا – الحرب مستمرة”.

 

ومن هذا المنظور، فإن القضية المركزية هي مناقشات إسرائيل مع الولايات المتحدة حول كيفية تنفيذ الهجوم على خان يونس الذي تعتقد أنه ضروري. وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، يوم الأحد، إن البيت الأبيض يجري "محادثة بناءة" مع إسرائيل بشأن ضمان "عدم تنفيذ أي عمل عسكري إلا بعد محاسبة المدنيين".

 

ومن غير الواضح ما إذا كان الهجوم العسكري على خان يونس قد يحقق مثل هذه الأهداف، أو ما إذا كان عمليًا في منطقة مزدحمة مثل غزة، حيث نزح بالفعل 1.7 مليون من أصل 2.3 مليون شخص. ولكن إذا مضت قدما وفقا لشروط سوليفان، فمن المرجح أن تكون أبطأ، وربما مع استخدام أقل للقوة الجوية، ولمدة أطول.

 

وأوضح مراقبون، أنه لتحقيق هدف القضاء على حماس، سيتعين على إسرائيل أن تحتل خان يونس. "لن يستغرق الأمر 10 أيام أو أسبوعين. قد يستغرق الأمر شهرًا أو شهرين آخرين، لذلك لن يكون الأمر كما قال البريطانيون، وينتهي بحلول عيد الميلاد، إلا إذا وصلت إلى نقطة تحول حيث تضع حماس سلاحها وتستسلم”.

 

وفي الوقت الراهن، تشير كل الدلائل إلى حقيقة مفادها أن إسرائيل تعتقد أن النصر العسكري أمر ممكن. ويوافق إتش إيه هيلير، خبير شؤون الشرق الأوسط التابع للمعهد الملكي للخدمات المتحدة، على أنه سيكون من الممكن شل حركة حماس، ولكن من الصعب القضاء على المنظمة بالكامل. "السؤال هو ما هو السعر الذي سيتم زيارته على عدد كبير من السكان. وهذا السعر ليس ملطفا. لقد شهدنا بالفعل مستويات مروعة من مقتل المدنيين”.