مضاعفات تقوس الساقين.. خشونة الركبة أبرزها

مضاعفات تقوس الساقين
مضاعفات تقوس الساقين

مضاعفات تقوس الساقين.. تقوس الساقين هو إحدى الحالات الشائعة لمشكلات العظام، وتظهر في حال كانت الساقين تميل إلى الداخل أو الخارج بشكل غير طبيعي.

مضاعفات تقوس الساقين

مضاعفات تقوس الساقين.. وقد يرجع سبب تقوس الساقين إلى عوامل عدة أو أسباب مختلفة مثل العامل الوراثي أو بسب معاناة المريض من لين العظام أو عند وجود كسور قديمة.

ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟

وللإجابة عن ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟، ينبه استشاريو العظام، إلى أنه من المحتمل أن يصاحب تقوس الساقين حدوث عدة مضاعفات خطيرة على النحو التالي:

خشونة الركبة، إذ أنه عادة ما تنتج مخاطر ومشكلات تقوس الساقين عن عدم تساوي الأحمال التي تقع على سطح مفصل الركبة، فيتركز وزن المريض على جزء معين فقط من سطح مفصل الركبة دون بقية المفصل.

ويشير الاطباء إلى أنه مع مرور الوقت يصاب المريض بتلف فى غضاريف سطح مفصل الركبة وأيضًا بالغضاريف الهلالية، ومن ثم  يعاني من خشونة الركبة وهي أحد أكثر المضاعفات السائعة لتقوس الساقين، موضحًا أن خشونة الركبة تحدث خلال وقت مبكر إذا كان تقوس الركبة مصحوبًا بزيادة فى الوزن أو كذلك في حال كان المريض يبذل جهد بدني يزيد من تحميله على الركبة كالوقوف لمدة طويلة أو ممارسة الرياضات التى تتطلب تحتاج للجري أو القفز.

قد يرجع سبب تقوس الساقين لعوامل مختلفة مثل العامل الوراثي 

فرق في طول الرجلين، ومن الأضرار الأخرى لتقوس الساقين، خاصة في حال كان التقوس غير متساوي على الجهتين، أن يحدث فرق فى الطول بين الرجلين، وبالتالي يتسبب في العرج عند المشي. 

مشاكل في الفقرات القطنية، أن وجود فرق في طول الرجلين ينتج عنه أيضًا حدوث مشاكل بالفقرات القَطَنية الموجودة أسفل الظهر؛ بسبب زيادة حركة الحوض أثناء المشي.

مشكلات صحية ونفسية، قد يصاحب تقوس الساقين مشاكل صحية ونفسية نظرًا لعدم رضا المريض عن مظهره الخارجي.

متى يكون التقوس خطيرا؟

وعن متى يكون تقوس الساقين خطيرا؟، يشير الاطباء إلى أنه إذا لم يزول تقوس الساقين في سن الثلاث سنوات، فمن المحتمل أن يكون هناك حالة مرضية تسببت في هذا التقوس، وهو ما يستوجب ضرورة استشارة الطبيب المختص واتباع الإجراءت اللازمة.