هل يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب؟.. الاجابة نعم

هل يسبب نقص فيتامين
هل يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب؟

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب؟.. تربط بعض النظريات الطبية بين نقص فيتامين ب 12 وبين واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والخرف. 

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب؟

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب؟ وتشير واحدة من النظريات إلى أن ارتفاع مستويات الهوموسيستين الناتجة عن انخفاض مستويات فيتامين ب 12؛ يمكن أن يسبب تلف في أنسجة المخ وتتداخل مع الإشارات منه وإليه، ما يؤدي إلى تغيرات في المزاج.

هل نقص فيتامين B12 يؤثر على النفسية؟

وقد يساعد تناول مكملات فيتامين ب 12 في تحسين الحالة المزاجية، لكن لا يمكن الإعتماد عليها كبديل عن العلاجات الطبية التي تستخدم في علاج الاكتئاب، فيما قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى صعوبة في التفكير والاستدلال أو فقدان الذاكرة.

العلاقة بين فيتامين ب12 والدورة الشهرية

يساعد فيتامين ب 12 مع بعض العناصر الهامة مثل حمض الفوليك والحديد على بناء خلايا دم حمراء جديدة لتعويض الدم المفقود أثناء الدورة الشهرية عند النساء.

ويمكن كذلك لفيتامين ب 12 بالتعاون مع مكملات زيت السمك الغنية بالأوميغا 3 تخفيف الألم عن السيدات اللاتي يعانين من شعور عام بعدم الراحة أثناء الدورة الشهرية.

ونقص فيتامين ب 12 قد يسبب مشاكل في الدورة الشهرية أو ربما غياب الدورة الشهرية تمامًا.

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب؟

علاج نقص فيتامين ب 12

إذ لم يكن الشخص يتناول قدرا كافيا من مصادر فيتامين ب 12، أو كان يعاني من صعوبات في امتصاص فيتامين ب 12 من مصادر الغذاء، فيجب اللجوء إلى تناول المكملات بجرعة يحددها الطبيب، وينطبق هذا على كبار السن، والمرضى الذين يعانون فقر الدم الخبيث، والذين يعانون من الاضطرابات المعوية.

وتوصف المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12 على هيئة أقراص عن طريق الفم أو في بخاخ الأنف، أو حقن فيتامين ب 12.

ويجب على الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12، حيث أن النظام الغذائي النباتي يزيل منتجات اللحوم التي توفر فيتامين ب 12 بشكل طبيعي خاصةً أثناء الحمل.