وصفة لعلاج الاكتئاب بـ 7 خطوات دون زيارة طبيب نفسي

وصفة لعلاج الاكتئاب
وصفة لعلاج الاكتئاب

يبحث ملايين الأشخاص عن وصفة لعلاج الاكتئاب، وهو ما نسلط الضوء عليه في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث تسببت وتيرة الحياة المتسارعة وقلة مقابلة الأصدقاء إلى الشعور بـ الاكتئاب والتوتر والقلق النفسي، وهو ما ينبغي تخطيه والتغلب عليه بحيل بسيطة نستعرضها معكم في السطور التالية دون الحاجة للجوء إلى طبيب نفسي.

 

وصفة لعلاج الاكتئاب

يمكن إتباع وصفة لعلاج الاكتئاب في حال أعراض الاكتئاب البسيطة التي تطرأ على الكثير من الأشخاص بين الحين والآخر لأسباب مختلفة، ولكن علامات الاكتئاب الشديدة التي يتزامن معها أفكار انتحارية ستتطلب مساعدة من أخصائي الصحة العقلية، وفي هذه السطور نوضح وصفة لعلاج الاكتئاب وفقا لموقع Healthy:

وصفة لعلاج الاكتئاب

 

الزيوت الأساسية

 يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية، مثل اللافندر والنعناع والبابونج، في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، ولذلك يمكنك استعمال الزيتون العطرية في جهاز استنشاق أو إضافتها إلى حمامك.

 

التأمل

يساعد التأمل في تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق، وهناك العديد من أنواع مختلفة من التأمل، لذا يمكنك العثور على نوع يناسبك، إما بمشاهدة تمارين التأمل على اليوتيوب أو بتحميل تطبيقات على الموبايل أو باللجوء إلى مراكز تمارين التأمل.

 

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر بنسبة كبيرة جدا، والرياضة خير وسيلة للقضاء على الفراغ، ولذلك توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي معظم أيام الأسبوع.

 

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى تفاقم أعراض الاكتئاب، ولذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بالنوم لمدة 7-8 ساعات معظم ليالي الأسبوع.

 

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، ولذلك انتشرت في الآونة الأخيرة مصطلحات أكلات ترفع هرمون السعادة، ومشروبات تزيد هرمون السعادة، بل وتوصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون لتعزيز خذا الهرمون.

 

التخلص من الاكتئاب نهائيا

يحتاج التخلص من الاكتئاب نهائيا مساعدة النفس على تخطي الأزمة المسببة للاكتئاب، وكذلك مساعدة النفس على الاندماج والتواصل مع الآخرين للتخفيف من الأحاسيس المرافقة للاكتئاب، وبجانب هذه المساعدة الذاتية نوضح لكم العديد من المشروبات التي يمكن أن تساعد في رفع هرمون السيروتونين، والسيروتونين هو ناقل عصبي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية والنوم والشهية والسلوك الاجتماعي.

 

  • الماء: يعد الماء ضروريًا لصحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك صحة الدماغ، وعندما يكون الجسم رطبًا بشكل كافٍ، يمكن أن يعمل الدماغ بشكل أكثر كفاءة وينتج المزيد من السيروتونين.
  • الحليب: يحتوي الحليب على التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتحول إلى السيروتونين في الجسم.
  • الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفلافونويدات، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية.
  • القهوة: يمكن أن تساعد القهوة في زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، ومع ذلك، من المهم شرب القهوة باعتدال، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى آثار جانبية سلبية.
  • العصائر الطازجة: تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية، بما في ذلك السيروتونين.

 

ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟

استكمالا لتوضيح وصفة لعلاج الاكتئاب، نرصد لكم مشروبات تزيل الاكتئاب نهائيا كالتالي:

  • عصير الفراولة والموز: اخلطي كوبًا من الفراولة الناضجة مع موزة واحدة وكوبًا من الحليب.
  • عصير الموز والشوكولاتة الداكنة: اخلطي موزة واحدة مع كوب من الحليب وربع كوب من الشوكولاتة الداكنة المبشورة.
  • عصير التفاح والزنجبيل: اخلطي كوبًا من التفاح المقطع إلى مكعبات مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور وكوب من الماء.
  • الشاي الأخضر: أضيفي كوبًا من الماء المغلي إلى ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر واتركيه لمدة 5 دقائق.
  • عصير البرتقال والليمون: اخلطي كوبًا من عصير البرتقال مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.