ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟.. فواكه ومشروبات لتحسين المزاج

ما هو المشروب الذي
ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟

ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟ سؤال قد يدور في أذهان البعض، ونوضح لكم إجابته احتفالا بـ اليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يوافق يوم 10 أكتوبر من كل عام، فهناك العديد من المشروبات التي تحسن المزاج، وترفع هرمون السعادة، وتقلل الإحساس بالتوتر والقلق، ولذلك ينبغي تضمنيها ضمن النظام الغذائي اليومي، لأن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية.

 

ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟

لكل من يتساءل ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟، لا يوجد مشروب واحد يمكن أن يزيل الاكتئاب، ولكن هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالسعادة، وفيما يلي بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وفقا لموقع Eat This Not That:

ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟

 

مشروب الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، ويمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف التوتر والقلق، مما قد يؤدي إلى تحسين المزاج.

 

مشروب الكركديه

الكركديه مشروب عطري مصنوع من أزهار الكركديه، ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويساعد في تقليل مستويات الكورتيزول، وهو هرمون مرتبط بالتوتر.

 

مشروب البابونج

البابونج هو عشب معروف بخصائصه المهدئة، ويساعد في تخفيف التوتر والقلق، مما قد يؤدي إلى تحسين المزاج.

 

مشروب الشوكولاتة الساخنة

تحتوي الشوكولاتة على مركبات تسمى الفلافونويدات، والتي يمكن أن تحسن الحالة المزاجية، وهي من أسرع المشروبات التي تزيل الإحساس بالاكتئاب.

 

مشروب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج، ويفضل تناوله بما لا يزيد عن 3 أكواب يوميا حتى لا تحدث أضرار الإفراط في تناول الكافيين.

 

القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية واليقظة، ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يكون له آثار سلبية، مثل الأرق والقلق، ولذلك يفضل الاتزان والاعتدال في تناول مشروبات السعادة.

 

عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الخلايا من التلف. كما أنه يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية والمشاعر.

 

الماء

شرب الكثير من الماء مهم للحفاظ على صحة الجسم والعقل، وذلك لأن الجفاف يؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب، وبالتالي يفضل تناول الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.

 

فواكه لتحسين المزاج

هناك العديد من الفواكه التي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وفيتامينات ومعادن يمكن أن تساهم في تحسين الحالة المزاجية، ومن هذه الفواكه:

  1. الموز: يحتوي الموز على فيتامينات B6 و B12، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا في المزاج.
  2. التفاح: يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف.
  3. البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية.
  4. الأناناس: يحتوي الأناناس على مركب يسمى البروميلين، والذي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، والذي يمكن أن يساهم في الاكتئاب.
  5. التوت: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية.

 

مشروبات تحسن المزاج

استكمالا لتوضيح إجابة ما هو المشروب الذي يزيل الاكتئاب؟ نقدم لكم هذه الاقتراحات من المشروبات:

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على الكافيين، والذي يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة، ويمكنكم الاطلاع على فوائد الشاي من هنـــــــا.

 

ماء الليمون

يحتوي ماء الليمون على فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية، وقد أظهرت الدراسات أن شرب ماء الليمون يمكن أن يساعد في تحسين المزاج ومستويات الطاقة.

 

عصير الرمان

 يحتوي عصير الرمان على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية، ووجدت دراسة حديثة أن تناول كوب واحد من عصير الرمان يوميًا لمدة 15 يومًا أدى إلى زيادة مستويات السيروتونين لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أن تناول عصير الرمان قد يساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق.

 

عصير التوت

يحتوي عصير التوت على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية، كما إنه يحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف تعزز صحة الجهاز الهضمي.