"سيناريو التهجير".. مصطفى بكري يكشف مُخطط بايدن لاستهداف مصر والأردن

مصطفى بكري
مصطفى بكري

علق مصطفى بكري الإعلامي وعضو مجلس النواب المصري، على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الكونجرس اعتماد مبالغ مالية ضخمة لدعم إسرائيل وأوكرانيا، منهم ٣ مليارات و٤٩٥ مليون دولار للمساعدة في دعم المهجرين إلى دول حدودية.

 

وقال "بكري" في منشور له عبر منصة "إكس": "الرئيس الأمريكي يطلب من الكونجرس اعتماد مبلغ ١٠٦ مليارات دولار لدعم إسرائيل وأوكرانيا، منهم ٣ مليارات و٤٩٥ مليون دولار للمساعدة في دعم المهجرين إلى دول حدودية".

 

وأضاف: "هكذا تثبت واشنطن أنها دافع لسيناريو التهجير وداعمة له. هذا إنذار جديد لمصر والأردن. الدولتان المستهدفتان من وراء هذا المخطط".

 

وأوضح: "اعلم ياسيد بايدن أن هذا المخطط لن يرى النور، ولن نسمح لكم بتصفية القضية الفلسطينية وتكرار سيناريو النكبة ١٩٤٨ مهما كانت التضحيات".

 

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حماس حركة تحررية لحماية مواطنيها وأراضيها وليست تنظيما إرهابيا.

 

ودعا في كلمة له، اليوم الأربعاء، للضغط على إسرائيل لوقف حربها على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن نحو نصف شهداء الغارات الإسرائيلية على غزة من الأطفال، والهدف من هذا المشهد إظهار وحشية بقصد ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

 

وحذر من خطورة تحول الحرب الراهنة إلى مواجهة بين الهلال والصليب، داعيا لوقف إطلاق نار فوري وعاجل وطالب كل الأطراف أن تسحب إصبعها عن الزناد وتعلن وقف إطلاق النار، وشدد على ضرورة إنشاء ممر إنساني عاجل لإدخال المساعدات لقطاع غزة دون عوائق.

 

وأوضح أن إسرائيل عليها ألا تنتظر الأمن من الخارج بل يجب أن تبحث عنه في المنطقة، متابعا: «ما دام استمر استهداف إسرائيل للأبرياء فإن أي سفينة أو طائرة لن تأتيها بالسلام»، ونوه بأنه لا يمكن لإسرائيل الاستمرار بهذه الطريقة حتى وإن وقفت الولايات المتحدة والغرب إلى جانبها.

 

ويتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ19 على التوالي، مما تسبب في حصيلة هائلة من الشهداء، فيما تصف منظمات دولية الوضع في القطاع بأنها كارثية

 

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الهجوم الذى يتعرض له سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من جانب إسرائيل يعكس محاولة مكشوفة للإرهاب والابتزاز الأخلاقى والسياسى، مؤكدًا على أن الرجل عبر خلال كلمته أمام مجلس الأمن أمس عن موقف أخلاقى ومبدئي سليم يتفق وواجباته والأمانة التى يتحملها على رأس المنظمة الأممية.

 

جاءت كلمات أبو الغيط في تصريحات صحفية قبيل مغادرته نيويورك عائدًا للقاهرة، بعد مشاركته فى جلسة مجلس الأمن التي خُصصت لمناقشة تطورات الوضع في غزة.

 

وأكد أبو الغيط، على أن كلمة جوتيريش جاءت معبرة عن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الذي يُمثل ركيزة لعمل المؤسسة الأممية، وأنه يتفق تمامًا مع ما جاء فيها من أنه في لحظة حاسمة كهذه لا بد أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم.

 

وأضاف أبو الغيط، أن الهجوم المخزي الذي يتعرض له جوتيريش يهدف إلى اسكات كل صوت يصدح بالحقيقة الساطعة التي عبر عنها في كلمته عندما أشار إلى أن "هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق منذ 56 عامًا وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات رويدًا رويدًا".

 

ودعا الأمين العام للجامعة العربية الجميع لمساندة جوتيريش في مواجهة الهجوم الفاشي الذي يتعرض له من إسرائيل بغرض إسكات صوته وابتزازه.