كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟.. 6 عوامل وقائية تعرفي عليها

كيف تحمي نفسك من
كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟

كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟ واحد من الأسئلة المهمة لاتي تدور في أذهان العديد من السيدات في التوقيت الحالي، حيث شهر أكتوبر وهو شهر التوعية بـ سرطان الثدي، ولذلك يطلق عليه أكتوبر الوردي، وعلى الرغم من أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من الإصابة، وهو ما نوضحه للسيدات وفقا للتوصيات الطبية.

 

كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟

كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟ هو السؤال الذي نوضح لكم إجابته بالتزامن مع شهر التوعية بـ سرطان الثدي، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، هناك 6 عوامل وقائية أساسية نرصدها لكم كالتالي:

كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟

 

الرضاعة الطبيعية

تشير الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية لمدة 12 شهرًا أو أكثر قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10-20%، ولذلك ينبغي الاهتمام بالرضاعة الطبيعية وتجنب الرضاعة الصناعية، كما أن هناك فوائد أخرى للرضاعة الطبيعية تخص الطفل ذاته.

 

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-40%، وذلك وفقا للدراسات الطبية، ولذلك ينبغي إنقاص الوزن الزائد بالمتابعة مع استشاري تغذية يصف النظام الغذائي المناسب لوزن الجسم والطول والنشاط البدني.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

فوائد الرياضة لا تقتصر على وقاية السيدة من سرطان الثدي فقط، ولكن هناك فوائد عديدة لصحة القلب والدماغ والجهاز الهضمي والعصبي، كما أن التمارين الرياضية تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 15-20%.

 

تناول نظام غذائي صحي

يساعد تناول نظام غذائي صحي في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة إذا كان النظام الغذائي غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع الاهتمام أيضا بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

 

الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10-20%، وذلك بخلاف أضرار التدخين المميتة للجهاز التنفسي، ولذلك هناك يوما عالميا لمكافحة التدخين والتوعية بأضراره.

 

الفحص المنتظم

آخر خطوات الوقاية من سرطان الثدي تتمثل في الفحص أو الكشف المبكر، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأسرة بإجراء تصوير الثدي الشعاعي (الماموغرام) كل عامين للنساء من سن 45 إلى 54 عامًا، وسنويًا للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 55 عامًا، كما توصي الأكاديمية الأمريكية بإجراء الفحص الذاتي للثدي شهريًا.

 

بالإضافة إلى هذه النصائح، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للحماية من سرطان الثدي، مثل:

  • تجنب التعرض للإشعاع: يمكن أن يزيد التعرض للإشعاع من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تجنب استخدام العلاج الهرموني: يمكن أن يزيد استخدام العلاج الهرموني من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يعانين من عوامل خطر معينة.
  • من المهم ملاحظة أن هذه النصائح ليست ضمانًا ضد الإصابة بسرطان الثدي، ولكن يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة به.