نسبة الشفاء من سرطان الثدي.. 90% وقد تكون 20% فقط في هذه الحالة

نسبة الشفاء من سرطان
نسبة الشفاء من سرطان الثدي

تهتم العديد من السيدات بمعرفة نسبة الشفاء من سرطان الثدي، أخطر أنواع السرطانات الشائعة بين النساء، ووفقا للدراسات الطبية يصاب رجل واحد بسرطان الثدي مقابل 100 امرأة مصابة بهذا المرض، ولذلك نسلط الضوء في هذا التقرير على نسبة الشفاء من سرطان الثدي بالتزامن مع بدء شهر أكتوبر الوردي شهر التوعية بالفحص المبكر لسرطان الثدي.

 

نسبة الشفاء من سرطان الثدي 

لكل من تتساءل عن نسبة الشفاء من سرطان الثدي، فإن نسبة الشفاء من سرطان الثدي تختلف باختلاف عوامل عديدة، بما في ذلك مرحلة السرطان وحجمه ومدى انتشاره، وبشكل عام، ترتفع نسبة الشفاء كلما تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD.

 

نسبة الشفاء من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة

يتم تشخيص سرطان الثدي المبكر عندما يكون الورم صغيرًا ولم ينتشر إلى العقد اللمفاوية، وفي هذه المرحلة، تبلغ نسبة الشفاء لمدة خمس سنوات 90%.

 

نسبة الشفاء من سرطان الثدي في مرحلة متقدمة

أما تشخيص سرطان الثدي المتقدم يتم عندما يكون الورم كبيرًا أو قد انتشر إلى العقد اللمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم، وفي هذه المرحلة، تبلغ نسبة الشفاء لمدة خمس سنوات 20%.

 

وهناك عوامل تؤثر على نسبة الشفاء من سرطان الثدي بالإضافة إلى مرحلة السرطان، وتتمثل في:

  • عمر المريض: تميل النساء الأكبر سنًا إلى أن يكون لديهن فرص شفاء أقل من النساء الأصغر سنًا.
  • عوامل الخطر: النساء المصابات بعوامل خطر معينة، مثل تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو تاريخ الإصابة ببعض الأمراض، هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللائي ليس لديهن عوامل خطر.
  • نوع السرطان: هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي، ولكل نوع خصائصه الخاصة التي يمكن أن تؤثر على فرص الشفاء.
نسبة الشفاء من سرطان الثدي 

 

علاج سرطان الثدي

يعتمد علاج سرطان الثدي على مرحلة السرطان وحجمه ومدى انتشاره، وتشمل طرق علاج سرطان الثدي ما يلي:

  • الجراحة: يمكن استخدام الجراحة لإزالة الورم وبعض الأنسجة السليمة المحيطة به.
  • العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي الأشعة لتدمير الخلايا السرطانية.
  • العلاج الهرموني: يستخدم العلاج الهرموني الأدوية لمنع إنتاج الهرمونات التي تساعد الخلايا السرطانية على النمو.
  • العلاج المناعي: يستخدم العلاج المناعي الأدوية لتحفيز جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية.

 

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي 

بعد أن أوضحنا نسبة الشفاء من سرطان الثدي، يتساءل الكثيرون، كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ وفي ذلك لا بد من التنويه بأن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يزيد من فرص الشفاء، لذلك، من المهم إجراء فحوصات الثدي المنتظمة، بما في ذلك فحص الثدي الذاتي وفحص الثدي الإشعاعي، وفيما يتعدد بكم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي فمع تلقي العلاج والتماثل للشفاء سيكون لديها فرص جيدة جدا في العيش بصحة لعمر أطول.

 

أسهل أنواع سرطان الثدي

لا يوجد نوع سهل من سرطان الثدي، جميع أنواع سرطان الثدي خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها، ومن أنواع سرطان الثدي الأكثر شيوعًا بين النساء ما يلي:

سرطان الثدي الفصيصي

هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي، ويمثل حوالي 70٪ من جميع حالات سرطان الثدي، ينشأ هذا النوع من سرطان الثدي في الخلايا المنتجة للحليب في الثدي.

 

سرطان الثدي القنواتي

هو النوع الثاني الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي، ويمثل حوالي 25٪ من جميع حالات سرطان الثدي، ينشأ هذا النوع من سرطان الثدي في الخلايا التي تبطن القنوات التي تنقل الحليب من الثدي إلى الحلمة.

 

سرطان الثدي الالتهابي

هو نوع نادر من سرطان الثدي يصيب حوالي 1٪ من جميع حالات سرطان الثدي، يتميز هذا النوع من سرطان الثدي بالتهاب الثدي، مما يسبب احمرارًا وتورمًا وألمًا.