الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

بعدما تصدر التريند.. ما هو مشروع البحر الأحمر؟ (أهدافه)

مشروع البحر الاحمر
مشروع البحر الاحمر

مشروع البحر الاحمر.. توقع الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر الدولية، جون باغانو، أن يصل عدد الزوار لمشروعي البحر الأحمر وأمالا بعد إنجاز المرحلة الأولى بنهاية العام المقبل إلى 450 ألف زائر سنويا.

 

وقال باغانو في مقابلة وفقا لـ "العربية"، إن 3 منتجعات في طور الافتتاح التجريبي حاليا، وبدأ بالفعل استقبال الضيوف في منتجع "Six Senses"، ونظام الحجز مفتوح الآن في سانت ريجيس و"Six Senses"، و"نحن نقوم بالحجز بالفعل، وسيبدأ وصول الضيوف الأوائل بحلول نهاية هذا الشهر، لذا بحلول نهاية شهر أكتوبر، سيكون لدينا ضيوفنا الأوائل يقيمون في Six Senses وربما في وقت لاحق من نوفمبر".

 


وأوضح أن افتتاح منتجعي سانت ريجيس وريتز كارلتون سيكون على الأرجح في العام المقبل، مشيرًا إلى افتتاح المطار.


وعن التوقعات بشأن عدد الزوار، قال الرئيس التنفيذي، إنه بالطبع في العام الأول للتشغيل يكون النمو بطيئا مع افتتاح 3 منتجعات فقط، والتي تصل سعتهم إلى 250 غرفة فقط وهو رقم ليس بالكبير، ولكن عند افتتاح المرحلة الأولى بنهاية العام المقبل نتوقع 350 ألف زائر سنويا في البحر الأحمر و100 ألف في مشروع أمالا.

 

وبشأن رحلات الطيران إلى المطار الجديد، قال باغانو، إنه خلال هذا الشهر نتوقع أن يصل عدد رحلات الطيران إلى 5 أسبوعيا أغلبها من الرياض وجدة وفي وقت لاحق هذا العام سنطلق رحلات إلى دبي.

 

ما هو مشروع البحر الأحمر ؟

مشروع البحر الأحمر هو مشروع سعودي سياحي تم الإعلان عنه في يوم 31 يوليو 2017م من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود واُفتتح في تاريخ 9 أكتوبر 2023م. تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع حوالي 34 ألف كم مربع ويتضمن أكثر من 90 جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج والوجه، ولا يحتاج الزوار إلى تأشيرة دخول سعودية حيث أن الأنظمة المطبقة في المشروع تختلف عن أنظمة المملكة العربية السعودية، في فبراير 2019، بدأ العمل على المرحلة الأولى للمشروع، والتي تختص بتجهيز البنية التحتية والأساسية لإنشاء المشروع، مثل بناء سكن العمال وشق الطرق المؤقتة واللازمة لمواصلة العمل.

 

سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقًا توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقارًا سكنيًا موزعًا على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخرًا، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام. حيث حصل مشروع البحر الأحمر على معدّل 84 من أصل 100 نقطة في تقييم التصنيف العالمي المرتبط بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) الذي أجراه مؤشر الإستدامة العقارية العالمي (GRESB).

 


في مايو 2018م، أُدرج مشروع البحر الأحمر كشركة مساهمة مغلقة تحت مسمى «شركة البحر الأحمر للتطوير» وهي شركة مستقلة تُعنى بتطوير المشروع، وأحد المشاريع الكبرى والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ويرأس مجلس إدارتها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ورئيسها «جون باغانو» المدير التنفيذي للتطوير السابق لمجموعة كناري وارف لندن. ويساعد تحول المشروع إلى شركة مساهمة مغلقة على إنشاء منطقة خاصة في نطاق المشروع تتمتع بإطار تنظيمي مستقل هدفه التركيز على الاستدامة البيئية وتوفير تسهيلات عدة كمنح تأشيرة دخول لدى الوصول، إضافة لأنظمة تجارية متطورة، ما يُمكن الشركة من التطور والتقدم وصولا إلى إنشاء وجهة سياحية عالمية. والشركة تأسست لتقود عملية تطوير «مشروع البحر الأحمر» الذي يعد وجهة سياحية فاخرة ومتجددة، ستعمل على استحداث معايير جديدة للتنمية المستدامة، وتضع السعودية في مكانة مرموقة على خريطة السياحة العالمية.


تُعد السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع المصادر غير النفطية للاقتصاد السعودي. حيث يسهم مشروع «البحر الأحمر» في إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة، ومن المتوقع أن يوفر 70 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة اثنين وعشرين مليار ريال سعودي (5.3 بليون دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي للمملكة.


سيشكل المشروع وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر وإلى جانب المشروع، تقع آثار مدائن صالح، التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة. كما ستتاح للزوار على بعد دقائق قليلة من الشاطئ الرئيسي، فرصة التعرف على الكنوز الخفية في منطقة مشروع «البحر الأحمر»، ويشمل ذلك محمية طبيعية لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة. وسيتمكن هواة المغامرة من التنقل بين البراكين الخاملة الواقعة بجوار منطقة المشروع، وعشاق الغوص من استكشاف الشعاب المرجانية الوفيرة في المياه المحيطة به.


يتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030م من 50 منتجعًا وفندقًا، توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية، ونحو 1300 عقار سكني موزع على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية. كما ستضم الوجهة مراسي فاخرة، وملاعب غولف، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

 

يتم تطوير المشروع على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، ويضم أرخبيلًا يحتوي على أكثر من (90) جزيرة بكرًا. كما تضم الوجهة جبالًا خلابة، وبراكين خامدة، وصحاري، ومعالم ثقافية وتراثية. وتضم كذلك فنادق، ووحدات سكنية، ومرافق تجارية وترفيهية، إضافة إلى البنية التحتية التي تعتمد على الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه وإعادة استخدامها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1