اتهامات بالتلاعب وإيقاف وغرامات.. صاحبة القبلة الشهيرة تُشعل أزمة جديدة في إسبانيا

جينيفر هيرموسو
جينيفر هيرموسو

لا تزال تداعيات أزمة القبلة الشهيرة في نهائي كأس العالم للسيدات 2023، تتواصل وتتوسع على مختلف الأصعدة.

وتوج منتخب إسبانيا بكأس العالم للسيدات 2023، لأول مرة في تاريخه، بعد الفوز على إنجلترا بهدف نظيف.

وخلال الاحتفالات وتوزيع الميداليات الذهبية على لاعبات منتخب إسبانيا بعد الفوز بكأس العالم للسيدات للمرة الأولى في تاريخهن، قام لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني، بتقبيل جينيفر هيرموسو الهدافة التاريخية للمنتخب في شفتيها، مما أثار ردود فعل كبيرة على كل الأصعدة مستهجنة لهذا الأمر.

ودافع روبياليس عن نفسه مؤكدا أن القبلة كانت بالتراضي، وهو الأمر الذي نفته هيرموسو عدة مرات، ليتم على أثر ردود الفعل الغاضبة إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لمدة 90 يوما، قبل أن يضطر للاستقالة.


وبعد ذلك، أعلنت لاعبات المنتخب الإسباني، ومن بينهن كل اللاعبات اللائي كن ضمن قائمة الفريق المتوج بكأس العالم للسيدات، أنهن لن يلعبن للماتادور ما دام روبياليس يتولى رئاسة الاتحاد، مطالبات بإبعاده وإبعاد بعض العاملين بالاتحاد كذلك، ورد اعتبار جينيفر هيرموسو، وتوفير سبل الحماية اللازمة لهن من أي أحداث مشابهة.

ورغم إبعاد روبياليس، وكذلك خورخي فيلدا مدرب المنتخب الإسباني والذي كان احد المقربين منه، فإن اللاعبات رفضن العودة عن مطالبهن بعدما لم يتم إبعاد باقي الموظفين الذين طالبن بإبعادهن عن الاتحاد وإعلان خطوات واضحة لحمايتهن.


جينيفر هيرموسو.. اتهامات جديدة


أعلنت مونتسي تومي، مدربة منتخب إسبانيا الجديدة التي خلفت فيلدا، اختيارها للاعبات اللاتي أعلن عن مقاطعتهن للمنتخب، ضمن قائمة ضمت 23 لاعبة استعدادا لمواجهتي السويد وسويسرا في دوري أمم أوروبا، مع استبعاد جيني هيرموسو من القائمة، حيث أكدت المدربة أن هذا أفضل طريق لحمايتها.

وردت جيني هيرموسو على الأمر باتهام الاتحاد الإسباني في بيان باتباع "استراتيجية التقسيم والتلاعب"، حيث كتبت على حسابها بشبكة التواصل الاجتماعي "إكس"، اليوم الثلاثاء: "تأكدت اللاعبات أن هذه استراتيجية أخرى لإحداث حالة من الانقسام والتلاعب لتخويفنا وتهديدنا بالتداعيات القانونية والعقوبات المالية".

وعلقت هيرموسو على تبرير مدرب المنتخب بعدم ضمها بالقول: "حمايتي من ماذا.. وممن؟ كنا نبحث لأسابيع وحتى لشهور عن الحماية من الاتحاد الإسباني، وهو ما لم يحدث أبدا".

وأصدرت لاعبات إسبانيا بيانا أوضحن فيه: "ما زلنا ندرس العواقب القانونية المحتملة التي يعرضنا لها الاتحاد الإسباني، من خلال وضعنا على القائمة التي طالبنا بعدم التواجد فيها لأسباب تم شرحها بالفعل علنا وبتفاصيل أكثر للاتحاد".


عقوبات مقاطعة منتخب إسبانيا


كشف فيكتور فرانكو، رئيس المجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا، عن أنه إذا رفضت اللاعبات المشاركة مع المنتخب فإن الحكومة ستضطر لتطبيق القانون عليهن.

وبحسب قانون الرياضة الإسباني فإن رفض تمثيل إسبانيا في المنافسات المختلفة رغم اختيار اللاعب يعد جريمة خطيرة يمكن أن تنتج عنها غرامات مالية تتراوح بين 3 آلاف يورو و30 ألف يورو، بجانب الإيقاف لفترة تتراوح بين عامين و15 عاما.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1