بعد عزم المبعوث الدولي إلى السودان على الاستقالة.. ماذا يحدث بالخرطوم؟

فولكر بيرتس
فولكر بيرتس

السودان.. أعلن المبعوث الدولي إلى السودان، فولكر بيرتس، عزمه على الاستقالة من منصبه، في الوقت الذي لا يزال هذا البلد يرزح تحت وطأة معارك ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

جاء إعلان فولكر بيرتس خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن السودان وقال بيرتس مخاطبا أعضاء مجلس الأمن: "ممتن للفرصة التي منحني إياها الأمين العام وعلى ثقته بي، لكني طلبت منه إعفائي من هذه المهمة.

وحذر من أن الصراع في السودان قد ينزلق نحو حرب أهلية شاملة، مع دخول الصراع شهره الخامس.


وكانت وزارة الخارجية السودانية قد أبلغت الأمم المتحدة، في يونيو الماضي، أنها تعتبر بيرتس، شخصا غير مرغوب فيه.

 

لكن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أبدى صدمته من الرسالة الرسمية السودانية، معبرا عن فخره بما يقوم به المبعوث الدولي.

 

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي “تضم قطر والإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان والكويت” عن قلقها إزاء تداعيات الأزمة الحالية في السودان، مؤكدة ضرورة التهدئة، وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السوداني.

 

جاء ذلك في بيان مشترك لدول مجلس التعاون ألقاه السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي بشأن السودان.

 

وعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم جلسة إحاطة ومشاورات حول تقرير الأمين العام بشأن السودان، حيث يستمع للتقرير ربع السنوي لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس".

 

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن قلقها إزاء تداعيات الأزمة الحالية في السودان، مؤكدة ضرورة التهدئة، وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السوداني.

 

وثمن المجلس في بيان مشترك تلاه مندوب سلطنة عمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي بشأن السودان استمرار الجهود الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لتقريب وجهات النظر وتغليب لغة الحوار بين الأطراف السودانية، وبما يسهم في تعزيز أمن واستقرار السودان، مؤكدًا وقوف دول المجلس إلى جانب شعب السودان.

 

ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى تلبية نداء الاستجابة الإنسانية بشكل عاجل، وإلى توفير المزيد من المساعدات الإنسانية والطبية لرفع المعاناة عن الشعب السوداني.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1