هل جراحة الغدة الدرقية خطيرة؟.. أطباء يوضحون

هل جراحة الغدة الدرقية
هل جراحة الغدة الدرقية خطيرة؟

هل جراحة الغدة الدرقية خطيرة؟.. يتخوف البعض من خطورة إجرء جراحة استئصال الغدة الدرقية، في حين يؤكد الأطباء أن استئصالها في بعض الحالات، هو الحل الأمثل لعلاج مشكلات الغدة الدرقية.

هل جراحة الغدة الدرقية خطيرة؟

ويجب استشارة الطبيب المختص لاختيار الحل الأمثل لكل حالة على حدة.

يؤكد الأطباء أن إجراء عملية استئصال الغدة يعد آمنا، منبهين إلى أنه نادرا ما قد يتعرض المريض لحدوث بعض المضاعفات الجانبية مثل أى إجراء جراحي ومنها ما يلي:

التعرض لحدوث النزيف.

الإصابة بالعدوى.

احتمالية تضرر الأحبال الصوتية للمريض.

قد تحدث إزالة الغدد الجار درقية بطريق الخطأ، مما قد يؤثر على نسبة الكالسيوم بالدم، فهنا يحتاج المريض لتناول أدوية تعويضية للكالسيوم مدى الحياة.

هل جراحة الغدة الدرقية خطيرة؟

متى تكون جراحة الغدة الدرقية ضرورية؟

قد يجب اجراء جراحة استئصال الغدة في ثلاث حالات:

الأولى: إذا كان هناك عقد سرطانية في الغدة. 

الثانية: إذا كانت المريض  يعاني نشاطا مفرطا للغدة (مرض باسدو) ولم يستطيع الطبيب أو الأطباء إيقاف هذا النشاط المفرط بالدواء.

الحالة الثالثة: إذا كانت هناك تعقيدات ميكانيكية، وهي  نادرة جدا،  ذلك حينما يكون الحجم كبير جدا أو لأقصى درجة، فيمكنه أن يضغط على جعبة التنفس أو الحلقوم أو التيار الكهربائي للكلام أو غير ذلك.

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

بخصوص زيادة الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية، فمن المحتمل أن يعاني المريض زيادة  في الوزن عقب استئصال الغدة الدرقية؛ بسبب انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية بالدم المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن  استخدام خلايا الجسم للطاقة.

هل يتغير شكل الرقبة بعد جراحة الغدة الدرقية؟

ينبه الاطباء إلى أن الرقبة بعد عميلة الغدة الدرقية قد تبدو متورمة قليلًا، كما يشعر المريض بأن رقبته متيبسة أو مُخدرة، ولكن هذه الأعراض عادة ما تزول خلال أسبوع، ويشيرون ايضا إلى أن غالبية الجروح في العمليات يتم تخيطها باستعمال خيوط تجميلية، كما تترك أى أثار على المدى الطويل.

جراحة استئصال الغدة بالمنظار

بشأن جراحة استئصال الغدة الدرقية بالمنظار، يؤكد الاطباء، أن استئصال الغدة الدرقية بالمنظار يعد أحد الطرق الأقل إزعاجًا للمرضى، وخلالها يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة الحجم بالرقبة، ثم يدخل أدواته الجراحية مع كاميرا صغيرة، يمكن من خلالها نقل الصورة للجراح؛ حتى يتمكن من استئصال الغدة الدرقية بدقة.