أسباب تجاعيد الوجه المبكرة.. 6 عوامل محفزة أبرزها التدخين والأرق

أسباب تجاعيد الوجه
أسباب تجاعيد الوجه المبكرة

تتحير الكثير من النساء بشأن أسباب تجاعيد الوجه المبكرة، فمن المتعارف عليه أن التجاعيد وعلامات الشيخوخة تظهر طبيعيا مع التقدم بالعمر نتيجة قلة إنتاج الكولاجين وفقدان الجلد لمرونته، ولكن ما هي أسباب ظهور تجاعيد الوجه المبكرة في سن العشرين أو الثلاثين أو حتى الأربعين، وكيف يمكن علاج تجاعيد الوجه نهائيا.

 

أسباب تجاعيد الوجه المبكرة

تهتم النساء بـ أسباب تجاعيد الوجه المبكرة حتى يتم تجنبها، لأن المظهر الشبابي هو الأمنية الأولى والأخيرة لجميع الفتيات والسيدات، ولتحقيق هذه الأمنية نوضح لكم أسباب تجاعيد الوجه المبكرة وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي.

أسباب تجاعيد الوجه المبكرة

 

الإفراط في تناول السكر

تناول السكر بإفراط لا يوثر على الصحة فقط، ولكنه يؤثر على الجمال أيضا، لأنه مع ارتفاع نسبة السكر في الدم تحدث عملية تعرف بالجليكاتيون، وتسبب هذه العملية ضرر دائم في الكولاجين، وبالتالي يسهل ظهور التجاعيد المبكرة ي الوجه وتقل مرونة الجلد، وهو ما يتطلب تناول السكر باعتدال واستبداله بالفواكه الطبيعية.

 

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

هناك ارتباطا وثيقا بين أسباب تجاعيد الوجه المبكرة والتعرض المفرط لأشعة الشمس، حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في فقدان الكولاجين من خلال آليات مختلفة، بما يشمل حدوث تغييرات الحمض النووي للخلايا التي تصنع الكولاجين وإنتاج الجذور الحرة التي يمكن أن تؤثر على الكولاجين مباشرة عن طريق الإجهاد التأكسدي.

 

التوتر والقلق

الضغوط النفسية والعصبية قد تكون نمط حياة يومي سيؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور التجاعيد المبكرة في الوجه، حيث تقل قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي نتيجة ارتفاع هرمون الكورتيزول، ولـ علاج تجاعيد الوجه طبيعيا لا بد من الابتعاد عن مصادر الضغوط النفسية والعصبية نهائيا.

 

تناول الأطعمة الالتهابية

الأطعمة الالتهابية هي التي تحتوي على عناصر غذائية تسبب التهاب الجلد، وغالبا ما تتمثل هذه الأطعمة في السكريات والكربوهيدرات البسيطة واللحوم المصنعة التي تعزز الالتهاب وتتداخل مع عمليات الشفاء، بما يشمل شفاء خلايا الجلد التالفة بيئيًا ومنها التأثير على الكولاجين، وتعزيز شيخوخة البشرة المبكرة.

 

التدخين

التدخين من أقوى العوامل التي يمكن اعتبارها ضمن أسباب تجاعيد الوجه المبكرة، حيث تظهر الخطوط الدقيقة عند زوايا العين وفوق الشفة العلوية، بسبب استخدام العضلات في تلك المناطق عند سحب الدخان من السيجارة، كما يتسبب التدخين في خفض مستويات فيتامين سي في الدم ما يؤثر سلبا على إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد.

 

الأرق وقلة النوم

يؤدي الأرق وقلة النوم لفترات طويل إلى ظهور تجاعيد الوجه المبكرة، وذلك لأن الجسم يقوم بإصلاح وإنتاج خلايا تجديد البشرة أثناء النوم، وبالتالي فإن الحرمان من النوم لفترة طويلة سيسرع من ظهور علامات الشيخوخة، ولذلك ندعوكم لمعرفة عدد ساعات النوم الطبيعي المفيد لصحة الجسم من هنــــــــــا.

 

علاج التجاعيد المبكرة طبيعيا

يوصي الخبراء باستعمال مكمل الكولاجين يوميا ضمن روتين العناية بالبشرة، وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس ومنع تأثير الإجهاد والتوتر والقلق على البشرة، كما يمكن استعمال خلطات ماسك طبيعية تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك لدعم بشرة ممتلئة ورطبة.

 

كما نرشح لكم وصفة الزنجبيل لعلاج التجاعيد المبكرة طبيعيا، حيث يحتوي الزنجبيل على مضادات أكسدة مفيدة للبشرة، ولذلك يستحب وضع الزنجبيل المفروم ناعما مع ملعقة عسل، وتقليبه جيدا ثم تطبيقه على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على بشرة خالية من التجاعيد.