عدد ساعات النوم الطبيعي وفقا لمرحلتك العمرية.. هل 6 ساعات كافية؟

عدد ساعات النوم الطبيعي
عدد ساعات النوم الطبيعي

يختلف عدد ساعات النوم الطبيعي باختلاف المرحلة العمرية للفرد، بل وباختلاف جنسه أيضا، حيث تحتاج النساء عدد ساعات نوم أكثر من الرجال، ويختلف مقدار النوم الطبيعي باختلاف بعض الإرشادات والمعايير بين الأشخاص كما نوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث جدول النوم الصحي وفقا لمرحلتك العمرية.

 

عدد ساعات النوم الطبيعي 

حسب موقع Mayo clinic نوضح لكم عدد ساعات النوم الطبيعي كالتالي:

  • عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال الرضع من 4 إلى 12 شهرا، من 12 إلى 16 ساعة يوميا بما في ذلك أوقات القيلولة.
  • عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال من سنة إلى سنتين، من 11 إلى 14 ساعة يوميا بما في ذلك أوقات القيلولة.
  • عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات، من 10 إلى 13 ساعة يوميا بما في ذلك أوقات القيلولة.
  • عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال من عمر 6 سنوات إلى 12 سنة، من 9 إلى 12 ساعة يوميا.
  • عدد ساعات النوم الطبيعي من عمر 13 إلى 18 سنة، من 8 إلى 10 ساعات يوميا.
  • عدد ساعات النوم الطبيعي للبالغين، من 7 ساعات أو أكثر يوميا.
  • عدد ساعات النوم الكافية للمرأة من 7 إلى 9 ساعات يوميا.
عدد ساعات النوم الطبيعي 

 

دعاء الأرق وعدم النوم من السنة النبوية.. بشرى سارة لمن يتعار من الليل

 

هل 6 ساعات كافية للنوم

يتساءل العديد من الأشخاص وخصوصا الرجال، هل 6 ساعات كافية للنوم؟ وفي ذلك لا بد من الإشارة إلى أن عدد ساعات النوم الطبيعي تعتمد على بعض الأمور التالية التي نرصدها لكم، كما يمكنكم الاطلاع على فوائد النوم من هنــــــا.

 

جودة النوم

النوم المتقطع بمعدل 6 ساعات غير كافي تماما لصحة الجسم والعقل، لأن جودة النوم لا تقل أهمية عن عدد ساعات النوم الطبيعي.

 

الحرمان من النوم 

الحرمان من النوم لأي أسباب سواء كانت قهرية أو مرضية، سيجعل النوم بمعدل 6 ساعات فقط غير كافي للشعور بالراحة والنشاط في اليوم التالي.

 

الحمل

الحمل لدى النساء يجعلهن بحاجة إلى النوم أكثر من 6 ساعات يوميا، وذلك بسبب تغير مستويات الهرمونات والانزعاج البدني الناتج عن نمو الجنين.

 

التقدم في العمر

تختلف أنماط النوم كلما تقدم الإنسان في العمر، حيث تزداد عدد مرات الاستيقاظ خلال الليل، وتكون عادات النوم خفيفة وأقل عميقا، وبالتالي سيكون النوم بمعدل 6 ساعات غير كافي.

 

الأطفال

كما أوضحنا في الأعلى عدد ساعات النوم الطبيعية وتحديدا عند الأطفال، وبالتالي فإن 6 ساعات نوم فقط ستكون غير كافية لصحة الطفل وقوة تركيزه وانضباط سلوكه وقدرته على التحكم في العواطف.

 

البالغون

أثبتت الدراسات الطبية أن هناك علاقة وثيقة بين النوم عدد ساعات غير كافية ليلا، وبين الإصابة بالسمنة وارتفاع مؤشرات كتلة الجسم إلى 30 أو أكثر، فضلا عن الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والاكتئاب.

عدد ساعات النوم الطبيعي 

 

هل النوم 4 ساعات كافية

هناك العديد من الأشخاص من تتسم حياتهم بالمشاغل والضغوطات المتواصلة، فتقل لديهم جودة الحياة، وتقل وتيرة عدد ساعات النوم الطبيعي، ولهؤلاء نقدم ما توصلت إليه الكثير من الدراسات الطبية، فالنوم أقل من المعدل الطبيعي بصفة دائمة بمعدل 4 أو 5 ساعات يوميا سيؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية مختلفة أعلى بنسبة 30% بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون عدد ساعات النوم الطبيعي

 

ووجدت الدراسة أن قلة النوم مرتبطة أيضا بمعدل أعلى لخطر الموت، وذلك بسبب ارتفاع معدل الإصابة بأمراض مزمنة، ولذلك ويوصي باحثون في جامعة كوليدج لندن وجامعة باريس بالنوم من 7 إلى 8 ساعات كمعدل أساسي لا يجب تخطيه بالتقليل.