أسباب ألم المعدة الخطيرة.. اعراض لا تهملها مطلقا

متن نيوز

أسباب ألم المعدة الخطيرة.. الم المعدة من اكثر الاشياء التى تعكر صفو يوم الانسان وتسبب له قلقا عارما بل شللا في يومه.

أسباب ألم المعدة الخطيرة 

أسباب ألم المعدة الخطيرة.. وهناك أسباب لألم المعدة تتراوح بين البسيطة والخطيرة، وفي السطور التالية نتحدث عن الالم الذى يتطلب زيارة الطبيب فورا لعلاجه.

التهاب المعدة والقرحة

من أسباب ألم المعدة الشائعة، حدوث التهاب وتهيج في المعدة، وهي حالة تحدث نتيجة وصول الحمض لجدار المعدة، ويمكن أن يكون سببها اما الإصابة بالبكتيريا، أو الاستخدام المفرط أو المستمر لبعض الأدوية ومنها مسكنات الألم التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأسبرين، والإفراط في شرب الكحوليات والتدخين، والاجهاد.

ويمكن علاج الم المعدة الناجم عن هذه الأسباب من خلال تناول مضادات الحموضة أو عدد من المضادات الحيوية التي تصرف بوصفة طبية. 

وفي الغالب ينصح فى هذه الحالة باستشارة الطبيب، حيث أن عدم تقديم العلاج المناسب يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات، ومنها الإصابة بنزيف في المعدة. 

ألم المعدة المفاجئ

من أسباب وجع المعدة بعد تناول الطعام هي المعاناة من حساسية تجاه أحد الأطعمة التي تم تناولها ومنها الأسماك، البيض، والفول السوداني، والمكسرات، ويمكن أن تسبب حساسية الطعام العديد من الأعراض، ألم المعدة، ووخز وتورم في الفم والحلق، وفي حالات الحساسية المفرطة، يمكن أن يعاني المريض من انخفاض ضغط الدم، وصعوبة في البلع، وضيق تنفس، وصدمة.

أسباب ألم المعدة الخطيرة 

يمكن أن يسبب القولون العصبي العديد من الأعراض المزعجة، ومنها آلام وتشنجات المعدة والأمعاء، وانتفاخ البطن، والإمساك، والإسهال، وخروج المخاط في البراز، وتعد الإصابة بالقولون العصبي من أسباب ألم المعدة والأمعاء التي يجب علاجها فورًا، حيث أنه يمكن أن يسبب ضررا في الأمعاء كما يؤثر بشكل كبيرة على حياة الفرد وقدرته على ممارسة نشاطاته اليومية.

ويمكن أن يكون سبب ألم المعدة هو الإصابة بالتهاب المرارة، والذي عادة ما يحدث نتيجة وجود حصى في المرارة، ولكنه يمكن أن يحدث نتيجة الإصابة بعدوى أو أورام في المرارة.

ويجب معالجة التهاب المرارة فورًا، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة تهدد حياة الفرد.

أسباب أخرى لألم المعدة:

تتضمن أسباب ألم المعدة أيضًا ما يلي:

التهاب الرتج.

التهاب الزائدة الدودية.

التهاب البنكرياس.

التهاب الرئة، وهي من أسباب ألم المعدة والصدر الخطيرة والتي تتطلب العلاج فورًا.

الفتق.