الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أضرار الآيس كريم على المعدة ومدة هضمه.. احذري 7 مخاطر تصيب الأطفال

أضرار الآيس كريم
أضرار الآيس كريم على المعدة

أضرار الآيس كريم على المعدة هو ما نقدمه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث يرغب الكثيرون في الإفراط في تناول الأيس كريم للشعور بالانتعاش والترطيب في فصل الصيف تحديدا، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب مشاكل عديدة تصيب المعدة بالالتهابات والأوجاع التي تبدأ سريعا بمجرد تناوله، ولذلك نقدم لكم أضرار الأيس كريم.

 

أضرار الآيس كريم على المعدة

يبحث العديد من الأفراد عن أضرار الآيس كريم على المعدة تحديدا، وهي من الأعضاء الحساسة في الجسم وتتأثر بسهولة عند تناول الأطعمة الباردة والمثلجة مثل الأيس كريم، وفي ظل الطقس الحار الذي نعيشه حاليا يعتزم الكثيرون تناول الأيس كريم لمذاقه الطيب والمنعش ولنكهاته المتنوعة، ولذلك وجب التنويه بـ أضرار الآيس كريم على المعدة وفقا لتقرير منشور على موقع Eat this not that:

 

  • يؤدي تناول الأيس كريم وباقي الأطعمة المثلجة إلى الإضرار بالمعدة والجهاز الهضمي، حيث يتسبب الإفراط في تناولها في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والغازات، والانتفاخ، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تتطلب وقتًا طويلًا لهضمها.
  • كما لا ينصح طبيا بتناول أطعمة أخرى على معدة فارغة، مثل الأطعمة الحارة، والسكريات، والطماطم والموز والمشروبات الغازية، حيث تتزايد مخاطر تناول هذه الأطعمة على المعدة مثلها مثل أضرار الأيس كريم على المعدة.
أضرار الآيس كريم على المعدة

 

الآيس كريم والقولون

لا يفضل طبيا أيضا تناول الأيس كريم بإفراط لتأثيراته السلبية على القولون، حيث يتم تحضير الايس كريم من الحليب الذي يزيد خطر الإصابة بالإسهال وآلام البطن والغازات، ولذلك يفضل التقليل من تناول الأيس كريم وباقي مشتقات الحليب، مع العلم أن هناك بعض الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ويعانون من عدم تحمل اللاكتوز، مما يعني أنهم يفتقرون إلى الإنزيم الضروري لهضم سكر الحليب الموجود في الأيس كريم.

 

أضرار الأيس كريم للأطفال

وللأمهات التي تقدم الأيس كريم لأطفالها، لا بد أن تعلمي عزيزتي مدى أضرار الأيس كريم على المعدة واضراره الأخرى على طفلك كالتالي:

  1. يحتوي الأيس كريم على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والإفراط في تناوله سيضر بالقلب والأوعية الدموية والشرايين.
  2. يتسبب الأيس كريم في خفض المهارات العقلية للأطفال، ويؤثر سلبًا على ذاكرتهم المعرفية، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة.
  3. يندرج الأيس كريم ضمن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ولذلك فهو يتسبب في زيادة وزن الأطفال ويزيد من دهون البطن لديهم.
  4. من أضرار الأيس كريم للأطفال أيضا وللكبار تسببه في الشعور بالخمول والصداع المؤقت، لأن تناول المرطبات يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، والإصابة برجفة مؤقتة.
  5. ووفقا لدراسة منشورة في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية، فإن تناول الأطفال للأيس كريم سيؤدي إلى إدمانهم له لأن تأثير المثلجات يشبه إلى حد كبير تأثير الكوكايين.
  6. لا ينصح مطلقا بتقديم الأيس كريم للأطفال قبل النوم لاحتوائه على نسبة عالية من السكر ستعمل على تنبيه العقل ليلا.
  7. وأخيرا تتمثل أضرار الأيس كريم للأطفال أيضا في لإصابة بالتهاب الحلق، خصوصا لدى الأطفال الذين يعانون من التهاب اللوزتين.

 

مدة هضم الآيس كريم

تختلف مدة هضم الأيس كريم باختلاف المكونات الداخلة في تحضير الأيس كريم، حيث يستغرق هضم الأيس كريم المصنوع من الحليب مدة 180 دقيقة، بينما تحتاج المعدة لهضم الأيس كريم المصنوع من الفواكه الطازجة دون أية إضافات أخرى مدة 15 إلى 20 دقيقة.