وسط اللوائح الحكومية.. ما هو مستقبل طلاب الجامعات بأوكرانيا في ظل الحرب الروسية؟

طلاب في اوكرانيا
طلاب في اوكرانيا

كيف تؤثر الحرب في أوكرانيا على مستقبل طلاب الجامعات بالعاصمة؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

وفي ظل تعطل البلاد بسبب الحرب الروسية في ظل الأزمات التي تلاحق كييف منذ اليوم الأول لحرب موسكو بالبلاد.

 


وتنص اللوائح الحكومية وقت الحرب على عدم السماح لأي رجل، يتراوح عمره بين 18 و60 عاما، بمغادرة أوكرانيا دون إذن خاص من السلطات.

 

ويعني ذلك أن الطلاب الذكور الذين قرروا الدراسة في أوكرانيا لا يمكنهم السفر إلى خارج البلاد حتى انتهاء الحرب، وعلى الرغم من إعفاء الطلاب حاليا من التجنيد في صفوف الجيش، إلا أن هذه القواعد يمكن أن تتغير إذا احتاجت أوكرانيا فجأة مزيدا من الرجال.

 

ويعني ذلك أن الطلاب الذكور الذين يفكرون في الدراسة خارج أوكرانيا يتعين عليهم مغادرة البلاد قبل بلوغهم سن 18 عاما، والأهم من ذلك أنهم غير قادرين على العودة لزيارة مدنهم دون خطر التعثر ومحاصرتهم داخل حدودها.

 

كما تسببت الحرب الروسية في حدوث فجوة بين الجنسين داخل المجتمع الأوكراني.

 

وفي وقت سابق كتبت صحيفة بولندية بأن السلطات البولندية ستكون قادرة على إرسال جنود إلى أوكرانيا للقتال ضد روسيا.


وقالت الصحيفة: "ليس هناك شك في أن كلًا من رئيس الوزراء وصناع القرار الآخرين سيكونون مستعدين لإرسال جنود بولنديين إلى الجبهة الأوكرانية، باسم الدفاع عن الوطن الأم من التهديد الروسي الوهمي".


وأضافت: "حصيلة القتلى لن تعني شيئًا بالنسبة لهم، تماما كما لا تعني لهم ذكرى أسلافهم شيئا".


وأشار ميشال رادزيكوفسكي، لصحيفة "myslpolska"، إلى أن استخدام السرد الوطني من قبل السلطات لا علاقة له بالمصالح الوطنية لبولندا.


و كشفت صحيفة بولندية بأنه تتم عمليات شراء أسلحة هجومية على نطاق واسع من قبل بولندا للاستعداد للحرب على خلفية الهزيمة الوشيكة لأوكرانية.


وكتبت: نحن نشهد الخطط الجريئة لتسليح حكومة وارسو وشراء عدد كبير من الأسلحة الهجومية... بناء على القائمة المعلنة لمشتريات هذه الأسلحة وكميتها، يوجد انطباع قوي بأننا نستعد لتلك الحرب، والسؤال هو متى الحرب؟"

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1