في ظل الحديث حول مفاوضات جديدة.. ماذا يحدث مع احتدام حرب روسيا ضد أوكرانيا؟

متن نيوز

ما هي آخر تطورات الأوضاع حول الحرب في أوكرانيا؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة في هذا التقرير.

 

حيث ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ملير في إفادة صحفية أن مسؤولين حكوميين أميركيين سيحضرون "قمة سلام" بشأن أوكرانيا، في السعودية، مضيفا أنه لا يمكنه تقديم مزيد من التفاصيل.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، السبت، أن السعودية ستوجه دعوة للدول الغربية وأوكرانيا وكبرى الدول النامية لحضور المحادثات.

 

وكان مسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن قد أكد تقارير عن استضافة المملكة العربية السعودية قمة سلام على الأرجح هذا الأسبوع في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، بغية استشراف طريقة لبدء مفاوضات هدفها إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

ما هي آخر تطورات الأوضاع حول الحرب في أوكرانيا؟


ودون رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تطبيق تلغرام "جرى إسقاط طائرات مسيّرة عدة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي خلال محاولتها التحليق فوق موسكو. إحدى هذه الطائرات اصطدمت بالبرج نفسه في حي موسكو سيتي كما حدث في المرة الأخيرة. واجهة المبنى في الطابق 21 تضررت".

 

أضاف لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا"، مشيرا إلى أن خدمات الطوارئ كانت في موقع الهجوم.


وذكرت روسيا الأحد أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية استهدفت العاصمة في هجوم أدى إلى تضرر برجين تجاريين في حي الأعمال موسكو-سيتي وسط مدينة موسكو.

 

ويعد وقت قصير على الهجوم، أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس" عن إغلاق مطار فنوكوفو الدولي في موسكو لفترة وجيزة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.


ونقلت تاس عن خدمات الطوارئ "تم إغلاق مطار فنوكوفو لفترة مؤقتة أمام المسافرين الوافدين والمغادرين وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى"، قبل أن تورد لاحقا أن المطار استأنف عمله بشكل طبيعي.



ماذا يحدث مع احتدام حرب روسيا ضد أوكرانيا؟

 

كما  قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن وقف إطلاق النار صعب التنفيذ. وجاء ادعاء بوتين خلال حدث صحفي تم تنظيمه بعناية، وحضرته مجموعة صغيرة من وسائل الإعلام الروسية في سانت بطرسبرغ.

 

وقال بوتين إن موسكو لم ترفض أبدا مفاوضات السلام مع أوكرانيا، وأضاف الرئيس الروسي أنه من أجل بدء عملية إنهاء الحرب، هناك حاجة إلى اتفاق من الجانبين، لكن من الصعب التوصل إلى اتفاق بينما يكون الجيش الأوكراني في حالة هجوم.


وكان بوتين قال هذا الأسبوع خلال قمة مع الزعماء الأفارقة، إنه يدرس مبادرة سلام اقترحها الزعماء الأفارقة، وألقى باللوم على كييف في عدم الحضور إلى طاولة المفاوضات.

 

وفي حديثه للصحفيين على هامش القمة الروسية- الإفريقية في سانت بطرسبرغ، قال بوتين إن بعض بنود مبادرة السلام الإفريقية بشأن التسوية الأوكرانية يجري تنفيذها بالفعل، لكن "هناك أمور صعبة، أو مستحيلة التنفيذ".

 

وأوضح بوتين: "على سبيل المثال، إحدى النقاط هي وقف إطلاق النار. لكن الجيش الأوكراني في حالة هجوم، فيما يسمى هجوم استراتيجي واسع النطاق، ولا يمكننا إعلان وقف إطلاق النار عندما نتعرض للهجوم".

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استبعد أي مفاوضات سلام مع روسيا، حتى تنسحب قوات موسكو من أراضي بلاده.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1