ألم المعدة المستمر.. الاسباب البسيطة وعلاجها

ألم المعدة المستمر
ألم المعدة المستمر

ألم المعدة المستمر.. يعد ألم المعدة من الحالات الشائعة، ولكن استمراره فترة زمنية طويلة أو حدوثه بشكل متكرر يدفع للتساؤل حول ما هي أسباب ألم المعدة المستمر أو المتكرر.

ألم المعدة المستمر

ألم المعدة المستمر .. وتتعدد أسباب وجع المعدة، فمنها ما هو بسيط وغير مقلق، في حين أن هناك أسباب خطيرة تتطلب المتابعة الطبية لعلاجها ومنع حدوث أية مضاعفات.

أسباب ألم المعدة البسيط

،من أسباب الم المعدة البسيط التي لا تتطلب القلق وتعالج من تلقاء نفسها وهى:

انفلونزا المعدة، إذ يمكن أن تصاب المعدة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، وتعد الفيروسية أكثر شيوعًا من البكتيرية، وهي حالة تعرف أيضًا باسم انفلونزا المعدة، ولا يعد التهاب المعدة المعدي سبب لألم المعدة فقط، حيث أنه يسبب عدد من المشكلات والأعراض الأخرى، ومنها الإسهال، والذي عادة ما يكون إسهال مائي، وتشنجات المعدة، والغثيان والقيء، والصداع، والحمى والقشعريرة، وألم العضلات. 

ويمكن أن يزول الم المعدة بعد فترة زمنية قصيرة تصل بحد أقصى إلى اسبوع، ويمكن تخفيف الأعراض لدى المريض من خلال الراحة، وشرب السوائل، وتناول الأطعمة الخفيفة الغير دسمة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة اللينة.

التسمم الغذائي، يمكن أن يصاب الشخص بالتسمم الغذائي نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة بأحد أنواع البكتيريا، أو الفيروسات، أو الطفيليات، وتعد الإصابة ببكتيريا السالمونيلا من أكثر أسباب الإصابة بالتسمم الغذائي شيوعًا.

ألم المعدة المستمر

عدم تحمل اللاكتوز، ومن أسباب ألم المعدة المحتملة هي معاناة الشخص من عدم تحمل أحد أنواع الأطعمة أو المكونات الموجودة فيها، وهي حالة تحدث عندما يسبب الطعام تهيجا في الجهاز الهضمي أو عندما يصعب على الجسم هضم وتكسير هذه الطعام.

ويعد عدم تحمل الطعام من أسباب ألم المعدة البسيطة التي يسهل علاجها من خلال تناول الأدوية المضادة للحموضة وأدوية علاج الغازات. 

ومن أسباب ألم المعدة والأمعاء المحتملة هي الإصابة بالإمساك، حيث يتراكم البراز داخل الجهاز الهضمي نتيجة قلة حركة الأمعاء وعدم التبرز بشكل طبيعي لأكثر من 3 أيام، ما يسبب ضغطًا وألمًا في منطقة البطن، و👈عادة لا يكون الإمساك خطيرًا، ويمكن علاجه بطرق بسيطة، ومنها تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وشرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الأخرى، وممارسة الرياضة.