علاج ألم فم المعدة دوائيا.. مثبطات البروتون خيار اساسي

علاج ألم فم المعدة
علاج ألم فم المعدة دوائيا

علاج ألم فم المعدة دوائيا.. حينما ترتد أحماض المعدة وتصعد للأعلى إلى المرئ تسبب تهيجا في الأغشية المبطنة للمريء، فيشعر المريض بألم في هذه المنطقة مع وجود طعم لاذع في حلقه.

علاج ألم فم المعدة دوائيا

علاج ألم فم المعدة دوائيا.. وإذا زادت عملية إفراز الأحماض عن الحد، يبدأ في الشكوى من شعور بالحرقة في بداية المعدة والمريء خاصةً بعد تناول الطعام في ما يعرف بألم فم المعدة، والذى قد يصف الطبيب المعالج العديد مت الادوية للشفاء منه.

انواع العلاج الدوائي لالم فم المعدة

ينقسم العلاج الدوائي لالم فم المعدة إلى ثلاث خيارات أساسية هي:

  • مثبطات البروتون، والتى تعمل على تقليل كمية الأحماض من خلال تثبيط مضخات الأحماض في المعدة، الا إنه يجب الحذر عند تناول هذا النوع من الأدوية فهي قد تسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها؛ لذلك ينبغي أن تكون بوصف الطبيب، واستخدامها فترة محددة.
  • أدوية تقلل إنتاج أحماض المعدة، حيث يساعد تقليل إفراز أحماض المعدة على إتاحة فرصة للمعدة لتلتئم، مما يقلل الإحساس بـ الألم والتهابات المعدة.
علاج ألم فم المعدة دوائيا
  • مضادات الحموضة، التى تعادل تأثير الأحماض في المعدة، ما ينعكس على إحساس المريض بالراحة، والتغلب على ألم فم المعدة.

متى يكون ألم فم المعدة خطيرا؟

وجود ألم فم المعدة مصحوبًا بطعم لاذع في الفم هو أمر مزعج ويسبب شعور بعدم الراحة، لذلك فإن استشارة الطبيب حال تكرار الألم أمر لا مفر منه، خاصة أن علاج ألم فم المعدة يشمل خطوات بسيطة في أغلب الأحيان، فلا تدعه يفسد حياتك، ويكون ألم فم المعدة خطيرا عندما يحدث تهيج في الأغشية المبطنة للمريء ويشعر المريض بطعم لاذع في حلقه وذلك بسبب ارتداد حمض المعدة، تشير الحالة إلى ألم في فم المعدة إذا كان هذا الشعور متكررًا.

مشروب يخفف الم المعدة 

يساهم النعناع بشكل رئيسي في التخفيف من ألم المعدة وذلك بعدة طرق منها نقع أكياس شاي النعناع المجففة في ماء ساخن وتناولها بعدما تفتر بالإضافة إلى مضع اوراق النعناع ايضا يساعد على تهدئة المعدة.