7 مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة.. و4 مشروبات ممنوعة تماما

مشروبات تساعد على
مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة هو ما نوضحه للعديد من المرضى الذين يعانون من التهاب المعدة بين الحين والآخر، فهو اضطراب شائع يصاحبه ظهور أعراض التهاب المعدة المؤلم والمزعج والذي يرافقه الشعور بالغثيان وآلام البطن وعسر الهضم، ولذلك نوضح لكم مشروبات تعالج التهاب المعدة في المنزل ومشروبات أخرى ممنوع تناولها.

 

مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

ينصح بتناول مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة في حال الإحساس بالألم، وإذا لم تؤتي هذه المشروبات بنتائج إيجابية سريعة يرجى استشارة الطبيب لمعرفة السبب ووصف العلاج الدوائي، إلا أن أغلب حالات التهاب المعدة تكون مؤقتة وتزول سريعا كما أوضح تقرير Very well health:

مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

 

اكليل الجبل

يحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادة للأكسدة، فهو يعالج الالتهابات المختلفة، ويمكنه علاج التهاب المعدة، لاحتوائه على زيوت عديدة تخفف من حدوث التشنجات، والتقلصات، والانتفاخ، وعسر الهضم الذي يرافق التهاب المعدة. 

 

مغلي النعناع 

يخفف مغلي النعناع من متلازمة القولون العصبي، كما ويحتوي النعناع على العديد من الزيوت العطرية ومن أبرزها زيت المنثول والذي له قدرة على التخفيف من اضطراب المعدة وعسر الهضم، كما يمكن أن يخفف من التهاب الأمعاء، وألم المعدة، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الصفراء والتخفيف من عسر الهضم. 

 

مشروب البقدونس 

لا يعالج مشروب البقدونس آلام الكلى والتهابات البول فقط، ولكته مشروب من مشروبات تعالج التهاب المعدة أيضا، حيث تحتوي أوراق البقدونس على زيوت تحفز عمل الأمعاء وتحسن من عملية الهضم، كما يمكن استخدام أعشاب البقدونس في علاج التهاب المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي، والإمساك، ويستخدم كطارد للغازات، ويعالج مغص البطن. 

 

الشاي الاخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة، كما إنه يساهم وفقا للدراسات الطبية في قتل بكتيريا الملوية البوابية والتي تسبب التهاب المعدة، كما أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر هم أقل عرضة للإصابة بالتهاب المعدة. 

 

مشروب الزنجبيل 

الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة، فهو يعالج الغثيان والتقيؤ، ولديه القدرة على علاج التهاب المعدة كالجرثومة الحلزونية، ويعالج أيضا عسر الهضم.

 

خل التفاح

يقلل خل التفاح من إنتاج الحمض الزائد في البطن ويعيد الاستقرار، حتى أنه قد يقتل البكتيريا التي تسبب أمراض بطانة المعدة، وقد يؤدي إضافة القليل من العسل إلى الخل إلى زيادة تهدئة بطانة المعدة المصابة.

 

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند من أفشل مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة، حيث يحتوي على خصائص مطهرة تقتل البكتيريا، كما إنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحسن الشفاء، وهو ما يتطابق أيضا على الحليب.

 

أسباب ألم البطن عند الزعل.. كيف يؤثر الحزن على المعدة؟

 

مشروبات ممنوعة لمرضى التهاب المعدة

كما أوضحنا مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة، لا بد من تسليط الضوء على مشروبات أخرى ممنوعة وتتمثل وفقا لما جاء على موقع Healthgrades في:

 

مشروبات الكافيين

تحتوي مشروبات الكافيين على مركبات تزيد من إنتاج العصارة الهضمية، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المعدة، لذلك فلا ينصح بتناولها في ظل الإصابة بآلام التهاب المعدة.

 

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على سكريات مرتفعة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، وهي من المشروبات الممنوعة لمرضى التهاب المعدة.

 

المشروبات الغازية

لا تقتصر أضرار المشروبات الغازية على الكلى فقط، ولكنها تؤثر في الجهاز الهضمي وتضر به للإصابة بتقلصات البطن والانتفاخ والغازات والإمساك والإسهال وتهيج القولون، لذلك فهي ممنوعة لمرضى التهاب المعدة.

 

العصائر المعلبة

العصائر المعلبة غنية بالسكريات وبالتالي تضر بالجهاز الهضمي، ولذلك ينصح طبيا بالامتناع عن تناولها واستبدالها بـ مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة كما أوضحنا في الأعلى.