كيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق.. والأوراق والشروط المطلوبة

تنسيق
تنسيق

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول خطوات وكيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق لطلاب الثانوية العامة.


كيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق

 

حيث يشغل بال العديد من الطلاب والطالبات بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023 في المرحلة الأولى وبداية تنسيق المرحلة الثانية، حيث يرغب بعض الطلاب تعديل رغباتهم والتحويل من كلية إلى أخرى.


وجاءت أبرز اشتراطات وقواعد التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق، أن يكون الطالب قام بسداد كافة المصروفات الدراسية للعام الجامعي من الجامعة الراغب في التحويل منها، وأن يحقق الطالب اشتراطات المجموع والحد الأدنى للتحويل من الكلية.

 

ما هي الأوراق والشروط المطلوبة للتقديم في الكليات؟


وبعد ظهور نتيجة تنسيق الجامعات في المرحلة الأولى، يبحث الطلاب عن الشروط والأوراق المطلوبة للالتحاق في جميع  الكليات، حسب المواقع الرسمية للكليات في الجامعات، كالآتي:

 

  • النجاح مع مراعاة التوزيع الجغرافي للطالب
  • شهادة الثانوية العامة
  • أصل شهادة الميلاد
  • صور شخصية للطالب
  • صورة البطاقة الشخصية
  • طلب الالتحاق بالكلية
  • طوابع خدمات تعليمية

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تحديدها لقواعد تقليل الاغتراب الطرق التي يستطيع الطلاب من خلالها التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق، وهو ما يجب عليهم فعله في الفترة المحددة لذلك.


أتاحت الوزارة للطلاب الذين وجههم مكتب التنسيق إلى بعض الكليات، التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق وفقًا لقواعد وكيفية ووقت محدد، حيث من المقرر أن تبدأ قواعد تقليل الاغتراب بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق.

 

ويستمر فتح باب التحويل من كلية إلى كلية أخرى مناظرة وغير مناظرة بعد التنسيق لمدة 48 ساعة فقط، يتم قبول 10% فقط من نسبة المتقدمين، وفقًا للقدرة الاستيعابية لكل منها، وعلى الطالب كتابة 3 كليات هي الأقرب له.


يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه لكلية خارج منطقته الجغرافية بـ التحويل من كلية إلى كلية أخرى مناظرة بعد التنسيق في منطقته الجغرافية فقط، بغض النظر عن الحد الأدنى للمجموع، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في نفس النطاق الجغرافي، ففي هذه الحالة يسمح للطالب الذي رُشح لكلية خارج نطاقه الجغرافي بالتحويل إلى كلية مناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

 

رابط التنسيق الرسمي هنا 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1