شروط استخراج تراخيص البناء في القرى.. والاوراق المطلوبة والتكاليف

تراخيص البناء
تراخيص البناء

نستعرض خلال السطور المقبلة خطوات استخراج تراخيص البناء في القرى، حيث  تواصل الدولة جهودها في منح تراخيص البناء للمواطنين وهي القضية التي تعد الأكثر جدلا خلال الفترة الأخيرة، وذلك تزامنًا مع تداول بعض الأنباء التي تشير إلى فتح تراخيص البناء في كافة محافظات الجمهورية مع وجود مشروع قانون مقدم من الحكومة لمجلس النواب يتعرض لقضية البناء لتعديل بعض أحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.


وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في وقت سابق، حقيقة وقف تراخيص البناء، حيث أوضح أن ما تردد من أنباء بخصوص صدور قرار بمد وقف تراخيص البناء للوحدات السكنية بالمحافظات لمدة 6 أشهر جديدة غير صحيح.

 

ونفت وزارة التنمية المحلية  تلك الأنباء، إذ إنه وفقًا للكتاب الدوري رقم 63 لسنة 2021 الصادر عن الوزارة، تستمر المحافظات في السماح بالبناء في القرى وتوابعها، عدا المباني الخاصة في المدن الرئيسية وعواصم المحافظات، على أن تستمر أعمال البناء حتى الدور الرابع لحين انتهاء الاشتراطات البنائية الجديدة.

وتضمن  قانون البناء الموحد، عدة اشتراطات لتعلية الأدوار، وذلك ضمانا لمطابقتها للاشتراطات التخطيطة والبنائية للموقع.

 

وفي هذا الصدد، نصت المادة 43 من القانون على أنه يشترط فى حالات التعلية الالتزام بقواعد الارتفاع والاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية على أن يسمح الهيكل الإنشائى للمبنى وأساساته بتحمل الأعمال المطلوبة، وذلك طبقًا للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

ويكون المهندس أو المكتب الهندسى مسئولًا عن سلامة العقار وأعمال التعلية ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع والكودات والمواصفات الفنية.

 

وطبقا للقانون، يجوز بقرار مسبب من المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبى المحلى وقف الترخيص بالبناء فى المدن أو المناطق أو الشوارع تحقيقًا لغرض قومى أو مراعاة لظروف العمران أو إعادة التخطيط، على ألا تتجاوز مدة الوقف ستة أشهر من تاريخ نشر القرار فى الوقائع المصرية.

 

وللمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بقرار مسبب بناءً على اقتراح المحافظ المختص مد الوقف لمدة أو لمدد أخرى لاعتبارات يقدرها بما لا يزيد على سنتين.

 

وعلى الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وقف إصدار الترخيص، وعدم إصدار بيان بصلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطة والاشتراطات البنائية الخاصة بالموقع إذا كانت الأعمال المطلوب الترخيص بها تقع فى المدن أو المناطق أو الشوارع التى يصدر بها قرار الوقف.

 

وتعتبر المدة المحددة لإصدار الترخيص دون البت فيه بمثابة الموافقة عليه، وعلى طالب الترخيص أو من يمثله قانونًا إعلان المحافظ المختص بعزمه على البدء فى التنفيذ، مع التزامه بمراعاة جميع الأوضاع والشروط والضمانات المنصوص عليها فى هذا القانون ولائحته التنفيذية من اعتماد المهندس أو المكتب الهندسى للرسومات والمستندات المرفقة بطلب الترخيص.

 

ما هي الحالات التي يعتبر فيها التصالح مرفوضا؟

 

  • 1-رفض اللجنة المنصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون طلب التصالح على المخالفة، وفوات مواعيد التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.
    2-عدم سداد كامل مبلغ مقابل التصالح خلال ستين يومًا من تاريخ إخطار ذوي الشأن بموافقة اللجنة على طلب التصالح.
    3-التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة من مقابل التصالح.
    4-حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.
    5- تحقق أي من الحالتين المنصوص عليهما بالفقرة الأخيرة من المادة (6) من هذا القانون.


من ناحية أخرى وبالنسبة للمدن، تضمن القرار السماح باستئناف أعمال البناء للرخص السارية بالمدن بعد فحصها من قبل اللجان المشكلة لذلك واعتمادها طبقا لقرار المحافظة رقم 2747 لسنة 2023م، وتابع القرار، بأن تستمر أعمال اللجنة المشكلة بقرار المحافظة رقم 2747 لسنة 2023م بشأن مراجعة أعمال البناء للعقارات السكنية الخاصة الصادر لها تراخيص سابقة على هذا القرار للتأكد من مطابقتها للاشتراطات البنائية والجراجات والارتفاعات، والردود وخطوط التنظيم


وتُعتبر الاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية العامة والتفصيلية للمدن والقرى، شروطًا بنائية يجب الالتزام بها ضمن الاشتراطات المقررة قانونًا فى شأن تنظيم أعمال البناء، وعلى الوحدات المحلية مراقبة تطبيق الاشتراطات الواردة بجميع المخططات والالتزام بها في مواجهة ذوي الشأن.

 

شروط استخراج تراخيص البناء في القرى

 

  • 1) أن يكون العقد مسجل في الشهر العقاري بالنسبة للمدينة، ويكتفي بصحة التوقيع على العقد في القرى.
  • 2) أن يكون معك عقد صحة توقيع.
  • 3) أن يكون المكان المراد ترخيصه داخل الحيز العمراني.
  • خطوات استخراج تراخيص البناء في القرى
    وأما عن خطوات استخراج تراخيص البناء في القرى، فتتمثل فيما يلي:
  • 1) قم بالتقديم على طلب رخصة بناء في حالة كانت أرض فضاء، أو رخصة تعلية لو منزلك قائم بالفعل.
  • 2) قم بتحديد موقع البيت أو قطعة الأرض الخاصة بك على الخريطة بواسطة مختص المجلس القروي.
  • 3) قم بدفع 200 جنيه رسوم استخراج بيان صلاحية الموقع في مجلس المدينة التابع له، وعلى أساسها يتم تحديد عدد الأدوار المسموح بها على حسب عرض الشارع.
  • 4) بعد استلام بيان الصلاحية عليك التوجه لمكتب هندسي لعمل الرسومات المعمارية والإنشائية، وكذلك عمل توكيل للمكتب الهندسي أو المهندس المسؤول عشان يقدر يكمل في باقي الإجراءات.
  • 5) يشترط عمل صحة توقيع على عقد البيت أو قطعة الأرض، وتسليم الأصل وصورة منه للمراجعة، ومن ثم تسترجع أصل العقد بعد المراجعة.


وتتمثل تكاليف استخراج تراخيص البناء في القرى، في:

 

  • - أتعاب المكتب الهندسي.
  • - تأمينات اجتماعية بنسبة 2.5% من تكاليف البناء، يتم تحديدها من قِبل المهندس المختص.
  • - رسوم تحسين 20 جنيه لكل متر في الدور الأرضي فقط أو مساحة الأرض
  • - دمغات هندسية حوالى 700 جنيه
  • - حوافظ وارانيك يتم دفعها في المجلس حوالي 600 جنيه.
  • - شهادة المتغيرات المكانية حسب المساحة بمعدل 200 جنيه.
  • - شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

 

الأوراق المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء في القرى
 

  • 1) شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.
  • 2) رسم هندسي يوقع موضع الأرض وكل التفاصيل اللازمة عن قطعة الأرض أو المنزل.
  • 3) صورة بطاقة الرقم القومي سارية.
  • 4) تقييد عقد أرض الذي تم توثيقه في الشهر العقاري.
  • 5) إيصال بسداد المبالغ المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1