مصر.. خطط للتوسع في المشروعات متناهية الصغر وتنمية المجتمع بالفيوم

متن نيوز

جهاز تنمية المشروعات يقدم تمويلات جديدة للجمعيات الأهلية للتوسع في المشروعات متناهية الصغر وتنمية المجتمع بالفيوم

في إطار الزيارة التي قام بها الأستاذ باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لمحافظة الفيوم، شهد الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم والأستاذ علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي توقيع عقود جديدة بين الجهاز وعدد من الجمعيات الأهلية بالمحافظة لتمويل مشروعات متناهية الصغر وتنفيذ مشروعات للتنمية المجتمعية بالمحافظة. وقد قام بالتوقيع من جانب الجهاز الأستاذة نيفين بدر الدين رئيس القطاع المركزى للتمويل متناهي الصغر والدكتور وليد درويش رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية مع عدد من رؤساء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية والقائمة على تنفيذ هذه المشروعات بالمحافظة.

وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم أن المحافظة تعمل على دعم المشروعات متناهية الصغر نظرا لقدرتها على توفير فرص عمل للمواطنين خاصة للمرأة في القرى والنجوع حيث يسهل إقامة مشروعات تعتمد على الموارد الطبيعية المتاحة في المحافظة خاصة في قطاع الحرف اليدوية والتراثية الذي يعد من أهم القطاعات التي تتمتع بميزة تنافسية مرتفعة. وأكد الأنصاري على أهمية المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتطوير البنية الأساسية والمجتمعية بالمحافظة خاصة في المراكز والقرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة حيث يتم من خلال هذه المشروعات توفير بنية أساسية ضرورية لمساعدة المواطنين على إقامة مشروعاتهم الخاصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات على أن توقيع هذه العقود يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الجهاز بالاستمرار في توسيع قاعدة الجهات الوسيطة وشركاء التنمية في مجال التمويل متناهي الصغر، موضحا أن اجمالي العقود الجديدة الخاصة بالتمويل متناهي الصغر يبلغ 5.4 مليون جنيه، وسيتم من خلالها تمويل المشروعات الجديدة والقائمة بكافة أنواعها. وأضاف أن العقود الخاصة بمشروعات التنمية المجتمعية تبلغ 4.5 مليون جنيه، وذلك ضمن اتفاقية "معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية" الممولة من الاتحاد الأوروبى، وسيتم من خلالها تنفيذ عدد من المشروعات في مجال الصحة ورياض الأطفال ومحو الأمية بالإضافة إلى مشروع خاص بتحسين فرص التشغيل لدى الغير، في مركز أطسا وهو أحد المراكز المستهدفة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وقد تفقد محافظ الفيوم ورئيسى جهاز تنمية المشروعات والبنك الزراعي المصري معرض منتجات الحرف التراثية والمشغولات اليدوية والمشروعات الممولة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والبنك الزراعى المصرى لدعم وتمكين المرأة. وضم المعرض تشكيلة متنوعة من المنتجات اليدوية التي تشتهر بها محافظة الفيوم مثل السجاد اليدوي، والخوص، والخزف، والفخار، والتطريز، وغيرها.

كما تفقد الوفد وحدة تطوير الأعمال المتنقلة التابعة للجهاز حيث أوضح باسل رحمي أن الوحدة تقدم خدماتها مجانًا للمواطنين وخاصة في أماكن تواجد أصحاب المشروعات داخل التجمعات الانتاجية والحرفية وذلك طبقًا لاحتياجاتهم الفعلية التي يتم رصدها وتحليلها من قبل المتخصصين بالجهاز الذين يساعدون أصحاب المشروعات على تطوير منتجاتهم وتعريفهم بآليات التسويق والترويج لمنتجاتهم وتصويرها بشكل احترافي وتعريفهم بآليات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدتهم على تسويق مشروعاتهم عبر المتاجر الالكترونية الكبرى التي يتعاون معها الجهاز.

وقد تم توقيع بروتوكولى تعاون، بين جامعة الفيوم كجهة أولى، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والبنك الزراعي المصري كجهة ثانية، لتأهيل وتدريب طلاب الفرق النهائية بالجامعة، على ريادة الأعمال، ودعم فكر العمل الحر بين الشباب. وعقب توقيع بروتوكولي التعاون، تم عقد ندوة تعريفية لطلاب جامعة الفيوم، بأهمية ريادة الأعمال، وتشجيع ثقافة العمل الحر أوضح خلالها باسل رحمى أن العمل الحر هو المستقبل مضيفًا أن جهاز تنمية المشروعات يدعمهم بعدد من الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها للشباب ورواد الأعمال بهدف رفع كفاءة مشروعاتهم ودعاهم للتوجه لمكتب الجهاز بالمحافظة للتعرف على هذه الخدمات والاستفادة منها..