علاج الروماتويد  المفصلي.. أيهما أفضل البيولوجي أم الكيميائي؟

علاج الروماتويد 
علاج الروماتويد  المفصلي

علاج الروماتويد  المفصلي.. الروماتويد ويسمى التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعي يحدث نتيجة اختلال عمل الجهاز المناعي ما يسبب مهاجمة خلايا المناعة على الانسجة الطبيعية، وهي المفاصل، حتى يقوم بتدمير بنية المفصل والعظام. 

علاج الروماتويد المفصلي 

علاج الروماتويد  المفصلي.. ومع تقدم الحالة، تهاجم هذه الخلايا المناعية أنسجة الجسم الأخرى لتسبب مضاعفات خطرة مثل روماتيزم القلب والتهابات العيون وتلف الاعصاب وتليفات في الرئة، وتزيد قابلية تجلط الدم، كما يسبب انخفاضا في جودة حياة المريض نتيجة المعاناة من الام شديدة، وتيبس في المفاصل، ولذا، من المهم علاج المرض مبكرا وبشكل فعال لتلافي مضاعفاته.

علاج الروماتويد المفصلى بيولوجيا

قد يتم اللجوء في علاج الروماتويد المفصلي إلى العقاقير البيولوجية أو الحيوية؛  وهي عبارة عن بروتينات يتم استخلاصها من خلايا حية يتم زرعها بالمختبر عكس الأدوية التى يتم تصنيعها من المواد الكيميائية ويستخدم لعلاج الحالات الشديدة. 

وتعمل العقاقير البيولوجية على إعاقة عمل نوع معين من الخلايا المناعية التى تسبب الالتهاب أو بعض عوامل الالتهاب والاجسام المضادة المسؤلة عن حدوث التهاب وتاكل المفاصل والغضاريف وتشوهات العظام. 

وتعطى هذه العقاقير إما بالحقن الوريدى أو تحت الجلد كحقن الانسولين ويوجد حاليا العديد من الادوية البيولوجية ويتم تحديد نوع العقار المناسب لكل مريض حسب ارشادات الطبيب.

علاج الروماتويد  المفصلي 

دواعى استخدام العلاج البيولوجى لمرضى الروماتويد

في حالات الروماتويد النشطة أو العنيفة 

في الحالات الغير المستجيبة للادوية المعدلة للمرض الغير بيولوجية كالميثوتركسات؛ الافارا أو الارثى فرى؛أو السالازوبيرين؛ البلاكونيل أو الهيدروكين.

في بعض الحالات القليلة التى يحدث معها بعض الاثار الجانبية الشديدة للادوية التقليدية والتى تحول دون استخدمها وهو ما يعد املا جديدا فى حياة مريض الروماتويد.

مدة العلاج بالعقار البيولوجى

وتختلف مدة العلاج بالعقار البيولوجى من شخص لاخر حسب ارشادات الطبيب وحسب الفترة الكافية للسيطرة على نشاط المرض بحيث يمكن استكمال خطة العلاج بالادوية الاخرى الغير بيولوجية، ولكن قد تتراوح فترة العلاج المبدئية مابين ستة اشهر إلى سنة ونصف.

ومن المعلوم ان تكلفة العلاج البيولوجى باهظة شهريا وهو ما يقف عائقا أمام العديد من مرضى الروماتويد.