ما هو الروماتويد المفصلى؟ وما أبرز أعراضه؟

ما هو الروماتويد
ما هو الروماتويد المفصلى؟

ما هو الروماتويد المفصلى؟.. الروماتويد المفصلى هو مرض التهابي مزمن  يتلف الغشاء الزلالي الذي يربط بين العظام والمفاصل،  وهو أحد أهم انواع التهاب المفاصل المسببة للاعاقة.

ما هو الروماتويد المفصلى؟

ما هو الروماتويد المفصلى؟.. ولم يعرف بعد ما الذي يثير جهاز المناعة فيجعله ينتج مواد تسبب هذا الالتهاب، الذي يمكنه أن يدمر جميع مكونات المفصل، وفي الروماتويد المفصلي يتحول الغشاء الزلالي الذي يكون عادة أملس إلى نسيج خشن محبب يسمى "السبل" يغزو تجويف المفصل.

ويقوم هذا النسيج بعد ذلك بإطلاق إنزيمات تلتهم الغضروف والعظام والأنسجة اللينة، وقد تقصر الاوتار الملتهبة، ما يحد من حركة المفصل ويجعل العظام تلتحم معآ، وإذا حدث تمزق في الاوتار تصبح المحصلة عدم احكام المفصل ومرونته الشديدة.

متى تحدث الاصابة بالروماتويد المفصلي؟

ينتشر الروماتويد المفصلي عند النساء أكثر منه في الرجال بنسبة 1: 3، وقد  يحدث الروماتويد المفصلي في أي سن، إلا أنه عادة ما يبدأ في العشرينيات من العمر والخامسة والأربعين من العمر.

وتحدث في هذا المرض فترات نشاط وزيادة للأعراض تتبعها فترات سكون للأعراض وتكون مهمة العلاج الأساسية هي الحفاظ على سكون المرض وتقليل نوبات نشاطه، ما يجعل الإنسان يؤدي النشاطات الحياتية والعملية دون صعوبة.

أعراض الروماتويد المفصلي

وتنقسم أعراض الروماتويد المفصلي إلى أعراض عامة وتشمل:

ارتفاع في درجة الحرارة

شعور بالتعب والإرهاق الدائم

فقدان الوزن

ما هو الروماتويد المفصلى؟

اعراض المفاصل، حيث أن هذا المرض يؤثر على معظم مفاصل الجسم، خاصة المفاصل الصغيرة للأصابع واليدين ومفاصل القدم تليها مفاصل المرفقين والكتف والركبتين والكاحلين، ويؤدى إلى حدوث ألم شديد ومتزايد مع تورم وسخونة موضعية في المفصل ومثيله على الجهة الأخرى كذلك يصاحب التهاب المفاصل تيبس صباحي قد يمتد إلى مدة ساعة أو أكثر. 

وأحيانا تظهر بعض الأعراض الأخرى غير الألم والورم في المفصل وتختلف هذه الأعراض حسب المفصل المصاب.

وتوجد بعض المضاعفات التى تصيب انسجة واجهزة الجسم الاخرى والتى غالبا ما تحدث مع طول مدة المرض وخاصة فى المرضى الغير ملتزمين بالعلاج الدوائى أو بعض الحالات التى لا يتم تشخيصها وبدء العلاج مبكرا.