أبرز تصريحات الملياردير الأميركي بيل غيتس حول تطبيق ChatGPT

ChatGPT وبيل غيتس
ChatGPT وبيل غيتس

أكد الملياردير الأميركي بيل غيتس باستمرار عن تأثره بقدرات الذكاء الاصطناعي الذي يتقدم بسرعة.

 

وفي حلقة يوم الخميس الماضي من البودكاست الخاص به، "Unconfuse Me"، تحدث غيتس مع سال خان، الرئيس التنفيذي لأكاديمية خان، عن "العرض التجريبي الأكثر روعة الذي رأه في حياته. 

حيث أكد الملياردير أنه شاهد ChatGPT يحقق أعلى درجة ممكنة في اختبار متقدم لعلم الأحياء في آب 2022.

وتم إنشاء ChatGPT، وهو برنامج ذكاء اصطناعي توليدي، بواسطة شريك Microsoft OpenAI، وكان كثيرا في قلب نقاشات حول دوره في التعليم.

 

وعندما تحدى غيتس سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، لتطوير برنامج ذكاء اصطناعي chatbot بدرجة كافية للحصول على درجات عالية في اختبار AP Biology، توقع أن تستغرق العملية سنوات.

 

وقال في الحلقة: "فكرت أنه حسنًا، هذا سيمنحني ثلاث سنوات للعمل في مجال فيروس نقص المناعة البشرية والملاريا". لكن الأمر استغرق شهرين فقط حتى يتمكن ChatGPT من اجتياز الاختبار، مظهرا كفاءته على المستوى البشري وقدرة على القراءة والكتابة تقريبًا مثل البشر.

 

وبعد ما يقرب من عام، أكد غيتس أنه لا يزال يفكر في عرض الموضوع. وقال: "ما زلت شخصيًا في حالة صدمة من براعته".

 

ومع تطور روبوت المحادثة، يخشى المتخصصون من البشر أن يتم استبدالهم بالذكاء الاصطناعي. وبينما يلوم البعض التكنولوجيا لفقدان وظائفهم، استخدم آخرون البرنامج كأداة لإنجاز الأعمال بشكل أسرع.

 

ويواصل مؤسس "ميكروسوفت" دعم استخدام الذكاء الاصطناعي وإمكانياته، ويتوقع غيتس أن تصبح قدراته قوية جدًا قريبا، لدرجة تجعل من محركات البحث "شيئا عفا عليها الزمن".(cnbc)

 

أطلقت شركة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أوبن أيه.آي المطورة لمنصة محادثة الذكاء الاصطناعي شات جي.بي.تي خاصية جديدة.


وتتيح الخاصية الجديدة لمستخدمي المنصة تثبيت تعليمات الاستخدام حتى لا يحتاج المستخدم إلى إدخال نفس الإرشادات في كل مرة يتواصل فيها مع المنصة، بحيث يمكنه إدخال طلب مثل "اكتب إجابة لا تزيد على 1000 كلمة" أو "اجعل نبرة صوت الرد رسمية" فتكون كل إجابات المنصة بعد ذلك على أسئلة المستخدم في حدود هذه التوجيهات.
 

ورغم أن المستخدمين يقومون بتحديد هذه الأمور بالفعل عند التفاعل مع المنصة، فإن التعليمات الدائمة تكون مفيدة عندما يحتاج المستخدم إلى تحديد مجموعة إرشادات يستخدمها بشكل متكرر.


كما أن الخاصية الجديدة تكون مفيدة عند الاتصال بأجهزة أخرى حيث تسهل اقتراح المطاعم ورحلات الطيران للمستخدم وفقا للمكان الموجود فيه.

 

وتقول الشركة إن الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم إضافة أي تعليمات يرغب في أن تضعها منصة شات جي.بي.تي في الاعتبار عند الإجابة على أي سؤال. على سبيل المثال يمكن لأي معلم مثلا إبلاغ المنصة بأنه يقوم بتدريس مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الرابع، أو يقول أي مطور برمجيات إنه يفضل لغة برمجة معينة عندما يطلب من المنصة تقديم مقترحات بنصوص الأكواد التي يحتاجها. كما يمكن لأي مستخدم تحديد عدد أفراد الأسرة فتستطيع منصة شات جي.بي.تي اقتراح حجم الوجبة الغذائية أو مشتريات البقالة أو خطة السفر لقضاء العطلة وفقا لحجم الأسرة.

 

وأشارت شركة أوبن أيه.آي إلى أن الخاصية الجديدة متاحة فقط للمستخدمين المشتركين في فئة "شات جي.بي.تي بلس" ولن تكون متاحة للمستخدمين المقيمين في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، كما أنها مازالت نسخة تجريبية.

 

وأضافت الشركة أنها ستستخدم المعلومات التي سيتم تجميعها خلال الفترة التجريبية لتدريب نماذج لغة المنصة حتى تتكيف مع الإرشادات المختلفة.

 

وقالت إن "المعلومات الخاصة بطبيعة استخدام المستخدم لإرشادات التخصيص ستستخدم أيضا لتحسين أداء النموذج، مثل تعليم النموذج كيفية تعديل ردوده وفقا لإرشاداتك دون زيادة". في الوقت نفسه يمكن للمستخدمين وقف تشغيل الخاصية من خلال قائمة إعدادات التحكم في البيانات.

 

وقال استشاري تكنولوجيا البيانات جافريل كوهين عبر موقع تويتر إن أوبن آيه.آي بدأت اختبار هذه الخاصية مع بعض المستخدمين لفترة من الوقت. وتعرض منصة شات جي.بي.تي للمستخدمين مربعين لتحديد تفضيلاتهم حيث يمكن للمستخدمين كتابة معلومات عن أنفسهم والطريقة التي يريدون عملا لمنصة بها معهم.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1