من هو سلطان طائفة البهرة الذي شارك في افتتاح مسجد السيدة نفيسة؟ (أبرز المعلومات)

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المعلومات حول سلطان طائفة البهرة الذي شارك في افتتاح مسجد السيدة نفيسة.

 

حيث شارك السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، بافتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد أعمال تجديده.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيف الدين أمس، وأشاد المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية المصرية "بالعلاقات التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، ومثمنًا الدور المقدّر للسلطان والطائفة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية".

 

ومنح السيسي سلطان البهرة، وشاح النيل، تقديرًا لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية".



فمن هو السلطان مفضل سيف الدين؟


مفضل سيف الدين هو سلطان البهرة الحالي، والابن الثاني لسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين.

 

وُلد مفضل سيف الدين في مدينة سورات الهندية في 20 أغسطس عام 1946، وينتمي إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدة طويلة واعتنقت الإسلام منذ بزوغ شمسه في شبه القارة الهندية. تولى تربيته وتعليمه والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين، وله خمسة أبناء، ثلاثة من الذكور أولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين، وابنتان.


وبحسب ما يعتقده أبناء طائفة البهرة وتنص عليه كتبهم، فإنه لا يتولى زعامتهم سلطان جديد إلا بنص وتعيين من السلطان السابق، لذا فإن سلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين عين نجله مفضل سيف الدين خلفا له (وليا للعهد) قبل وفاته بسنتين عام 2011 في مدينة مومباي أمام مئات الآلاف من أبناء الطائفة.

 

منحت جامعة كراتشي الباكستانية مفضل سيف الدين شهادة الدكتوراة في الآداب في الثامن من سبتمبر 2015، تقديرا لجهوده الخيرية في العمل على توثيق الروابط الكريمة بين المسلمين.

 

كما منحته الهند جائزة السلام العالمية في 23 سبتمبر 2015، اعترافا بما وصفته بمساعيه القيمة وحرصه على تقدم الحريات الإنسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وجهوده في إنشاء مشروع توزيع الغذاء وتأمنيه في جميع أنحاء العالم (فيض الموائد البرهانية)، ومساعيه في تعزيز دور المرأة الاجتماعي والاقتصادي.

 

وبحسب تقاليد طائفة البهرة، فإن اختيار زعيم طائفة جديد يكون من خلال نص وتعيين من السلطان الجديد، وعين سلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين نجله مفضل سيف الدين خلفًا له في 2011 قبل وفاته بعامين، في مدينة مومباي أمام مئات الآلاف من أبناء الطائفة.

 

يذكر ان طائفة البهرة واحدة من أشهر الطوائف الإسلامية بالهندي، ويرجع تاريخها للعصر الفاطمي، بعد وفاة الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، اختار ابنه أحمد المستعلي، لكن بسبب هذا نشب خلاف مع شقيقة نزار المصطفي لدين الله، وقد انتصرت طائفة البهرة للمستعلي، وانتهى الخلاف لصالح الطائفة المستعلية، وبعدها انتشرت طائفة البهرة في العالم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1