5 مشروبات تضر الكلى.. ومشروبات أخرى لطرد السموم من الجسم

مشروبات تضر الكلى
مشروبات تضر الكلى

مشروبات تضر الكلى هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير لتجنب تناول هذه المشروبات، حيث تتزايد فرص تناول المشروبات في فصل الصيف تحديدا لترطيب الجسم ومنع إصابته بالجفاف، إلا أن هناك الكثير من هذه المشروبات تضر بالكلى وتؤثر على وظائفها في تصفية النفايات من مجرى الدم، ولذلك نوضح مشروبات يؤدي الإفراط في تناولها إلى الفشل الكلوي

 

مشروبات تضر الكلى

قبل توضيح مشروبات تضر الكلى، لا بد من التنويه بان الكلى عضو مهم جدا في جسم الإنسان، فهي المسؤولة طرد السموم من الجسم، وعن تحقيق توازن السوائل في الجسم، كما تفرز الهرمونات التي تصنع خلايا الدم الحمراء، وتؤمن حالة صحية مناسبة للعظام فضلا عن تنظيم ضغط الدم، ولذلك يجب الحفاظ على صحة الكلى بتناول ما يفيدها وتجنب ما يضرها، ولذلك نرصد لكم مشروبات تضر الكلى وفقا لموقع Eat this not that كالتالي:

مشروبات تضر الكلى

 

فاكهة تغسل الكلى.. 6 فواكه صيفية رائعة لتنشيط وظائف الكلى

 

الحليب

لا شك أن شرب الحليب مفيد لاحتوائه على الكالسيوم، ولكن الإفراط في تناول الحليب وباقي مشتقات منتجات الألبان سيؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول الأمر الذي يسبب حصوات الكلى وآلام البطن الشديدة.

 

الكافيين

لا يتواجد الكافيين في مشروب واحد ولكن مشروبات عديدة أهمها القهوة والشاي، وعلى الرغم من فوائد الكافيين المنبهة للدماغ، غلا أن له تأثيرات سلبية على الكلى حيث يسبب جفاف الجسم وتكوين حصوات الكلى، ولذلك يمنع تناول الكافيين نهائيا عن مرضى الكلى.

 

المشروبات الغازية

تتربع المشروبات الغازية على قائمة مشروبات تضر الكلى، وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة جدا من الكافيين والسكر والمحليات الصناعية مما يجعلها مؤثرة ومضرة بشكل كبيرة على الكلى. 

 

عصير البرتقال

عصير البرتقال مصدر أساسي للحصول على فيتامين سي، ولكن الإفراط في تناوله يسبب تراكم معدن البوتاسيوم في الجسم ما يضر بوظائف الكلى.

 

المشروبات الصناعية

يقصد بالمشروبات الصناعية العصائر البودر التي يتم إذابتها في الماء، وهي مليئة بمواد صناعية تزيد السموم والفضلات في الدم ا يسبب جهد إضافي على الكلى، وبالتالي تعد هذه المشروبات ضمن مشروبات تضر بالكلى.

مشروبات تضر الكلى

 

المشروبات التي تغسل الكلى

وعلى عكس مشروبات تضر الكلى، هناك المشروبات التي تغسل الكلى، ونرشحها لكم في مشروب الريحان الذي يعد من مدرات البول الطبيعية، فيعمل على تحسين وظائف الكلى والتخلص من حصى الكلى، كما إنه يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم ما يُساهم في تحسين صحة الكلى.

 

ولتحضير مشروب يغسل الكلى بالريحان، سيتم غسل أوراق الريحان وأوراق الميرمية، ثم تسحق هذه الأوراق في الكبة وتوضع في الماء المغلي، ويتم تغطية المشروب لمدة ربع ساعة، ثم يصفى ويحلى بالعسل، وعلى الحوامل الامتناع عن تناول هذا المشروب نظرا لخصائص الميرمية وتسببها في الإجهاض.

 

مشروب الكرفس

والمشروب الثاني الذي نوضحه ضمن المشروبات التي تغسل الكلى، هو الكرفس الذي يحتوي على مضادات الالتهابات الطبيعية، ويقضي على البكتيريا والفطريات، والفيروسات الموجودة في الجسم، كما يطرد السموم من الكبد والمسالك المعوية ويحسن وظائف الكلى.

 

يمكن تحضير مشروب الكرفس لغسل الكلى، من خلال وضع أوراق الكرفس مع أوراق نعناع وأوراق ريحان وأوراق بقدونس في وعاء الخلاط، ويضاف لهم ثمرة خيار وقطعة زنجبيل وعصير ليمونة، ويتم الخفق بالقليل من الماء حتى الحصول على مشروب ناعم يتم تصفيته وتناوله على الفور.