سيناريوهات محتملة قبل الاجتماع... ما هي قرارات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم؟

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول “موعد اجتماع البنك المركزي”، والذي من المقرر أن يحسم  سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

حيث يرسم الخبراء سيناريوهات لقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، وسط توقعات أغلبها تتجه نحو تثبيت سعر الفائدة.  

ويكتسب اجتماع البنك المركزي أهمية نتيجة لارتفاع معدلات التضخم لأعلي مستوي في التاريخ خلال يونيو الماضي عند 41% وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.


ويعتبر اجتماع المركزي المصري اليوم هو خامس اجتماعات البنك في العام الجاري، وجاءت الـ4 اجتماعات السابقة في أشهر فبراير/شباط، مارس، مايو/، ويونيو، وقد ثبت البنك المركزي سعر الفائدة في آخر اجتماعاته الشهر الماضي عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%.

 

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة بواقع 10% منذ بداية العام الماضي 2022، مع تزايد معدلات التضخم الأساسي من 7.3% في يناير 2022 ليصل في أحدث التقديرات إلى 41% خلال يونيو 2023 وفقا لبيانات البنك المركزي.


ورجح أغلب الخبراء اتجاه البنك المركزي خلال اجتماع اليوم نحو تثبيت سعر الفائدة، وهو ما اتفق عليه أيضا عدد من بنوك الاستثمار الكبري.

 

ويعد البنك المركزي المصري أحد الجهات الحكومية المهمة التي تضطلع بدور هام في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في مصر.


في الاجتماع السابق للجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، تم الاتفاق على الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي وكذلك سعر الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير، وهذا القرار جاء في ظل استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية في مصر خلال تلك الفترة.


يأتي اجتماع البنك المركزي المصري المقبل بالتزامن مع صدور قرار للجنة السياسة النقدية في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة، وقد يؤثر هذا القرار الأمريكي على قرارات البنك المركزي المصري، حيث أن تغييرات أسعار الفائدة في الاقتصاد الأمريكي قد تنعكس على الاقتصاد المصري أيضًا.


من المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل الموافق 3 أغسطس 2023، وسيتم خلالها استعراض أداء الاقتصاد المصري ومناقشة سياسات النقدية المتبعة وتقييم تأثيرها، وقد يشهد هذا الاجتماع اتخاذ قرارات هامة تؤثر على الاقتصاد والمواطنين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1