بعد تسجيل قفزة في أرباح النصف الأول من 2023.. بنك إتش.إس.بي.سي يعلن عن خطة جديدة

متن نيوز

أعلن بنك إتش.إس.بي.سي، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023  تسجيل قفزة في أرباح النصف الأول من العام بأكثر من الضعف مدعومة بارتفاع أسعار الفائدة حول العالم وخطته لبيع وحدته الفرنسية.

 

حيث رفع البنك هدف الأداء الرئيسي مع ارتفاع الأرباح وأعلن عن برنامج جديد لإعادة شراء الأسهم بقيمة تصل إلى ملياري دولار.

كما حقق أكبر بنك في أوروبا من حيث القيمة السوقية البالغة 162 مليار دولار أرباحا قبل الضرائب قدرها 21.7 مليار دولار للأشهر الستة الأولى من العام الجاري ارتفاعا من 9.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وجاءت النتائج أفضل من متوسط التقديرات البالغ ​​20.9 مليار دولار في استطلاع لآراء الوسطاء أجراه البنك.

 

وقال البنك ومقره لندن إنه سيدفع توزيعات أرباح مبدئية بواقع عشرة سنتات لكل سهم.


كما أنه على الرغم من قفزة الأرباح، حذر البنك من تأثر الكثير من العملاء بحالة الضبابية المحيطة بالتوقعات الاقتصادية، لا سيما في بريطانيا حيث يتضافر أعلى معدل للتضخم بين مجموعة الدول السبع الكبرى والارتفاع المستمر في أسعار الفائدة مما يزيد الضغط على الأسر.

وذكر  البنك إن ارتفاع خسائره الائتمانية إلى 1.3 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى مقارنة مع 1.1 مليار دولار قبل عام يرجع لأسباب منها تعرضه لقطاع العقارات التجارية في الصين والخدمات المصرفية التجارية في بريطانيا.

 

وأفادت رويترز في مايو بأن البنك، الذي يجني نحو ثلثي إيراداته من آسيا، يدرس التخارج من اثنتي عشرة دولة لتعزيز الأرباح.

 

وأكد البنك اليوم إنه أدرج أعماله في سلطنة عمان للبيع، وذلك بعد أن دمج العام الماضي وحدته هناك مع بنك صحار الدولي المنافس.

 

وباع البنك أيضا أنشطة التجزئة المصرفية التابعة له في كندا وفرنسا وأنشطته في اليونان، وأعلن عن التخارج من روسيا وأوقف الخدمات المصرفية الشخصية في نيوزيلندا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1