الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

7 فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم لهذا السبب.. انتبه لمرطبات الصيف

فئات ممنوعة من تناول
فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم

هناك فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم، ويجب عينا تسليط الضوء على أضرار الأيس كريم على المعدة، وعلى المرضى الممنوعين من تناول الأيس كريم حتى لا يصابوا بمخاطر تتراوح بين المتوسطة إلى الشديدة، فالأيس كريم حلوى مثلجة ومفضلة للعديد من الأفراد في فصل الصيف تحديدا، حيث يمد الجسم بالترطيب والانتعاش ولكنه في المقابل يسبب أضرار وآثار جانبية نوضحها لكم عبر متن نيوز.

 

فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم

وفقا لموقع "Food Behind" هناك 7 فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم ونوضحها لكم كالتالي"

فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم

 

مرضى السمنة

لا يفضل لمرضى السمنة تناول الأيس كريم بإفراط، لأنه غني بالسعرات الحرارية التي تتجاوز احتياج الجسم اليومي من السعرات، وبالتالي يتسبب في اكتساب الوزن الزائد والإصابة بدهون البطن، كما أن الأيس كريم غني بالكربوهيدرات المكررة التي تتسبب في ترسب الدهون في البطن، وهو ما يفاقم مخاطر السمنة على المصابين.

 

مرضى الكوليسترول

من ضمن الفئات الممنوعة من تناول الأيس كريم أيضا، مرضى الكوليسترول، حيث يحتوي الأيس كريم على نسبة من الدهون المشبعة ويتسبب في رفع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، ومنه زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب خصوصا للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، مع العلم أن نسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم تبلغ 200 ملجم.

 

مرضى الجهاز الهضمي

أوضحنا لكم سابقا أضرار الأيس كريم على المعدة، ويعتبر مرضى الجهاز الهضمي من الفئات الممنوعة من تناول الأيس كريم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويستغرق وقتا طويلا في الهضم، وغالبًا ما يتسبب في الانتفاخ وعسر الهضم والتهاب المعدة والغازات، كما لا ينصح بتناوله لمرضى القولون التقرحي.

 

مرضى الكلى

تصل أضرار الأيس كريم إلى الكلى، لأن محتويات الأيس كريم تشتمل على اللبن والسكر، وهي مواد ضارة بالكلى بل ويؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

 

مرضى السكري

لا ينصح طبيا بتناول مرضى السكري للأيس كريم، حيث يؤدي تناوله إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والتهاب البنكرياس، كما أن الأيس كريم غني بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 غرام من الآيس كريم على 200-300 سعرة حرارية، فضلا عن الكربوهيدرات البسيطة والدهون، التي تشكل عبئا إضافيا على البنكرياس، ويجعله يفرز كمية أكبر من الأنسولين والإنزيمات الأخرى.

 

الأطفال

الفئة الأخيرة من فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم هم الأطفال، فلا ينبغي تقديم المثلجات للصغار بشكل اعتيادي لأنه وفقا للدراسات الطبية يتسبب الأيس كريم في إدمان الاطفال على تناوله، كما إنه يتسبب في زيادة الوزن وتسوس الأسنان، فضلا عن تأثيراته السلبية على إدراكهم المعرفي.

 

الحوامل

لا يفضل تناول الحامل للأيس كريم، فالمثلجات عموما آمنة خلال فترة الحمل شرط التأكد من عدم تلوثها بالبكتيريا، وهو ما قد يصعب التحقق منه في حال الأيس كريم المباع في الأكشاك، كما أن الأيس كريم يحتوي على نسبة سكر ستؤدي إلى احتباس السوائل في جسم الحامل وانتفاخه، بالإضافة إلى أن بعض أنواع المثلجات تحتوي على ألوان صناعية، قد تؤدي إلى تشوهات الجنين وحدوث الإجهاض.