علاج ضيق التنفس في الصيف بـ 10 خطوات فعالة ومضمونة 100%

علاج ضيق التنفس في
علاج ضيق التنفس في الصيف

علاج ضيق التنفس في الصيف من الأمور الحيوية الهامة والتي ينبغي الاطلاع عليها في التوقيت الحالي، إذ يتسبب الطقس الحار والرطوبة العالية في التأثير على جهاز الدوران والإصابة باضطرابات في الدورة الدموية، والشعور بالتعب والإعياء وضيق التنفس، وهو ما يتطلب معرفة كيفية التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

علاج ضيق التنفس في الصيف

يحظى علاج ضيق التنفس في الصيف باهتمام كبير خصوصا من قِبل مرضى القلب ومرضى السمنة، وفئة كبار السن، وهم الأشخاص المعرضون لـ أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، ولذلك ينصح أخصائي الطب العام الألماني هانز ميشائيل مولنفلد، وفقا لتقرير منشور على وكالة رويترز بالاعتماد على التبريد، وبالتالي يعتمد علاج ضيق التنفس في الصيف على الآتي:

علاج ضيق التنفس في الصيف

 

التبريد

ويندرج التبريد في الاستحمام بالماء الفاتر عدة مرات يوميا، والحرص على شطف الوجه والذراعين والساقين بالماء البارد مع ترك الماء منسدل على الجسم.

 

الإنصات إلى الأعراض 

يصاحب الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة والطوبة العالية، ظهور الكثير من الأعراض المرضية وعلى رأسها الشعور بضيق التنفس وتسارع نبضات القلب، والدوار، والإعياء والإجهاد الحراري، وهو ما يتطلب الإنصات للجسم والاحساس بأعراضه ليتم التعامل معها سريعا.

 

البقاء في الظل

علاج ضيق التنفس في الصي يحتاج كذلك إلى البقاء في أماكن الظل لأطول فترة ممكنة، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أشعة الشمس فوق البنفسجية تكون أشد حدة بين الساعة العاشرة صباحًا والساعة الثانية بعد الظهر، ولذلك ينبغي تجنب الشمس في هذه الأوقات تحديدا.

 

ارتداء ملابس وقائية

عدم الإصابة بـ ضيق التنفس في الصيف يتطلب ارتداء ملابس وقائية تمنع زيادة الإحساس بالحرارة، حيث ارتداء قبعة عريضة الحواف وملابس فضفاضة مصنوعة من خامات قطنية، مع الحرص على ارتداء النظارة الشمسية.

 

شرب السوائل

ومن أفضل طرق علاج ضيق التنفس في الصيف أن يتم شرب كميات وفيرة من الماء وهو الذي يشكل ما بين 50 %إلى 70% في المائة من وزن الجسم، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، لا بد أن يتناول الرجال معدل 15 كوبا من الماء يونيا، مقابل 11 كوبا للنساء، مع تعديل كمية السوائل في حال ممارسة نشاطات بدينة، أو في حال النساء الحوال والمرضعات.

 

التهوية

من ضمن وسائل علاج ضيق التنفس في الصيف أن يتم الجلوس في أماكن جيدة التهوية وهو ما يضمن العديد من المنافع الصحية، حيث منع الإصابة بـ حمو النيل خصوصا للأطفال، ومنع الإصابة بضيق التنفس وكذلك ارتفاع ضغط الدم، ولا يقصد بالتهوية التواجد في أماكن مكيفة، بل على العكس البقا تحت التكييف لساعات طويلة يضر بمرضى الجهاز التنفسي، لأن هواء التكييف محمل بالغبار والاتربة.

 

أجهزة الاستنشاق

يفضل علاج ضيق التنفس في الصيف لمرضى الربو تحديدا بأجهزة الاستنشاق تحت استشارة الطبيب، حيث تساهم في تقليل التهاب الممرات الهوائية وإبقائها مفتوحة.

 

علاج ضيق التنفس بسبب الحر

جميع الطرق المذكورة في الأعلى يمكن بها علاج ضيق التنفس بسبب الحر، وبالإضافة لها نرصد لكم وسائل علاجية أخرى وفقا لتقرير WebMD كالتالي:

التنفس العميق

يقصد به التنفس ببطء وبعمق من خلال البطن، وهو ما يعالج ضيق التنفس ويمكن إتباعه كالتالي:

  • الاستلقاء ووضع اليدين على البطن.
  • التنفس بعمق من خلال الأنف، مما يؤدي إلى السماح للرئتين بالامتلاء بالهواء.
  • حبس الأنفاس لبضع ثوانٍ.
  • الزفير ببطء من خلال الفم، لتفريغ الرئتين.

 

التنفس بالشفاه

التنفس بالشفاه يقلل من الشعور بضيق التنفس، حيث يتم الجلوس في وضع مستقيم على كرسي مع ترخية الكتفين، ثم الضغط على الشفتين معًا، مع ترك فجوة صغيرة بينهما، والاستنشاق من خلال الأنف لبضع ثوانٍ، ثم الزفير برفق من خلال الشفاه مع العد حتى أربعة.

 

المروحة اليدوية

انتشرت المراوح اليدوية التي تعمل بالبطارية في هذه الآونة، ويمكن بها علاج ضيق التنفس في الحر، حيث يتم الإمساك بها وتسليطها على الأنف والفم، فالشعور بقوة الهواء أثناء الاستنشاق يقلل الإحساس بضيق التنفس.