أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة.. 9 نصائح وقائية وعلاجية

أسباب ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة

يبحث الكثيرون عن أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، وهو ما يتعرض له فئات عديدة من المرضى ويشعرون معه بأعراض مزعجة جدا، ولكن ولحسن الحظ يسهل الشعور بضيق التنفس ما يجعل علاجه أمرا ممكنا على عكس ارتفاع ضغط الدم وهو القاتل الصامت الذي لا يشترط لحدوثه ظهور أعراض واضحة، وفي هذا التقرير نوضح لكم أسباب ضيق التنفس في الصيف وكيفية الوقاية منه.

 

أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة

يرتبط فصل الصيف بأعراض مرضية كثيرة، منها أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث تتسبب أشعة الشمس الشديدة، والرطوبة العالية، وارتفاع درجات الحرارة إلى التأثير على الحالة الصحية للإنسان، وهو ما نوضحه لكم وفقا للمعلومات الصادرة عن منظمة "Breathe Pennsylvania" لمكافحة أمراض الرئة.

 

وقبل توضيح أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، لا بد من التنويه بأن ضيق التنفس يصيب تحديدا، مرضى الربو، ومرضى الانسداد الرئوي المزمن، ومرضى حساسية الصدر، ومرضى التهاب الجيوب الأنفية، والأشخاص المدخنون، وهم الفئات الأكثر شعورا بضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، وتندرج أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة في الآتي:

 

الطقس الحار

يؤثر الطقس الحار بارتفاع درجات الحرارة على طريقة عمل الجسم، فيزداد جهد الجسم داخليا لحماية نفسه من الحرارة بإفراز المزيد من العرق، ومع نقص السوائل دون العمل على تعويضها سيحدث ضيق التنفس طبيعيا.

 

أشعة الشمس

ومن الأسباب الغير مباشرة لـ ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، أن أشعة الشمس تتفاعل مع الملوثات الموجودة في الهواء فتنتج مواد كيميائية، سيؤدي استنشاقها إلى تهيج الانف لمرضى الجيوب الأنفية تحديدا، كما تؤدي إلى الشعور بضيق التنفس والسعال والتهاب الحلق.

 

الرطوبة العالية

هناك علاقة طردية بين ارتفاع درجة الحرارة وبين الرطوبة العالية في الصيف، والسبب يكمن في انخفاض نسبة الأكسجين في الهواء، وبالتالي سيتم الشعور بضيق التنفس ويزداد حدة في حال بذل مجهود بدني.

أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة

 

ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ؟

وفقا للمعلومات الصادرة عن منظمة "Breathe Pennsylvania" لمكافحة أمراض الرئة، فإن ضيق التنفس المفاجئ قد لا يشير إلى مشكلة مرضية، بينما يسهل حدوثه بسبب العوامل البيئية المحيطة بالإنسان، وهو ما يتضح كالتالي:

 

عوامل الطقس

حيث يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف في زيادة رطوبة الهواء ومنه الشعور بضيق التنفس، كما يتسبب انخفاض درجات الحرارة في ضيق التنفس المفاجئ أيضا.

 

المجهود البدني

يتسبب المجهود البدني في الشعور بضيق التنفس المفاجئ لعدة دقائق، وهو ما يصاحبه عدم انتظام ضربات القلب أيضا خصوصا عند ممارسة التمارين الرياضية، أو حمل الأثقال، أو الجري، أو تنظيف المنزل، حيث يتطلب هذا المجهود إلى أكسجين إضافي وفي حال عدم توفره سيتم الشعور ضيق التنفس المتقطع.

 

الارتفاعات الشاهقة

تتسبب الارتفاعات الشاهقة أيضا في الشعور بضيق التنفس المفاجئ، لأن الأماكن المرتفعة يحتوي فيها الهواء على كمية أقل من الأكسجين.

 

علاج ضيق التنفس في الصيف

بعدما أوضحنا لكم أسباب ضيق التنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، نقدم الآن علاج ضيق التنفس في الصيف، ويكون بوسائل وقائية وأخرى علاجية كالتالي:

  1. الانحناء للأمام على المرفقين عند الجلوس، حيث يساعد ذلك في تمدد الرئة وجعل التنفس أسهل.
  2. الوقوف بالقرب من الحائط مع إسناد الورك على الحائط وبقاء القدمين متباعدتين، ووضع اليدين على الفخذ والانحناء قليلًا للأمام مع إرخاء الكتفين.
  3. تمرين ضم الشفاه، حيث يساعد هذا التمرين البسيط في علاج ضيق التنفس وسرعة ضربات القلب والخفقان الناجم عن القلق. 
  4. أخذ شهيق عميق من الأنف ثم إخراج الهواء ببطء من الفم مع ضم الشفاه، مع مراعاة أن يكون الوقت المستغرق للزفير ضعف وقت الشهيق.
  5. الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن حرارة الشمس الشديدة أوقات النهار.
  6. تجنب التعرض للملوثات، والمواد المسببة للحساسية، والسموم البيئية.
  7. الحفاظ على وزن صحي وتناول مشروبات طبيعية على مدار اليوم.
  8. تجنب بذل مجهود بدني شديد في الصيف، مع مراعاة شرب الكثير من الماء.
  9. الحصول على قسط كاف من النوم لا يقل عن 8 ساعات ليلا.