سر اجتماع هنرى كيسنجر مع كبير الدبلوماسيين الصينيين ببكين

متن نيوز

تصدر اسم وزير الخارجية الأمريكى الأسبق الزائر هنرى كيسنجر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

حيث  قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يى، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكى الأسبق الزائر هنرى كيسنجر فى بكين اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة بحاجة إلى "حكمة دبلوماسية على غرار كيسنجر" فى سياساتها تجاه الصين، مع تراجع العلاقات الثنائية إلى أدنى مستوياتها تاريخيا.

 

وأشاد وانج، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بالدبلوماسي الأمريكي الأسبق لاضطلاعه "بدور لا بديل له" في تعزيز التفاهم المتبادل بين البلدين، واصفا كيسنجر بأنه "صديق قديم"، حسب الموقع الرسمي لشبكة "يو إس نيوز" الأمريكية.

وأشار وانج خلال الاجتماع إلى أن "السياسات الأمريكية تجاه الصين تتطلب حكمة دبلوماسية على غرار كيسنجر وشجاعة سياسية على غرار نيكسون".

 

وقال وانج لكيسنجر إنه سيكون من "المستحيل" محاولة إصلاح الصين، بل ومن المستحيل تطويق الصين واحتوائها.

 

وفيما يخص تايوان، قال وانج إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تنأى بنفسها عن "الأنشطة الانفصالية لاستقلال تايوان" إذا كانت تأمل في الاستقرار عبر مضيق تايوان.

وكان كيسنجر - البالغ من العمر 100 عام - قد وصل إلى الصين أمس الثلاثاء في زيارة مفاجئة.. وقالت واشنطن إنها كانت على علم بزيارته، إلا أنه لم يكن يتصرف نيابة عن الحكومة الأمريكية.

 

واجتمع كيسنجر بوزير الدفاع الصيني لي شانج فو، وأكد خلال اللقاء أنه "يجب على الولايات المتحدة والصين القضاء على سوء التفاهم، والتعايش السلمي، وتجنب المواجهة".
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1