انطلاقًا نحو العالمية.. الدوري السعودي يُطبق نظام اللعب المالي النظيف

متن نيوز

أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، تطبيق نظام اللعب المالي النظيف رسميًا، على جميع الأندية المشاركة في "دوري روشن" بداية من الموسم الجديد 2023-2024.

وتنطلق منافسات الموسم الجديد من مسابقة الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن" يوم الجمعة الموافق 11 أغسطس المقبل، بمواجهة الأهلي والحزم.

وقالت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، في بيان رسمي نشرته، اليوم الثلاثاء، عبر حسابها على "تويتر"، أنه تقرر تطبيق نظام اللعب المالي النظيف في الفترة المقبلة بدوري روشن.

وجاء ذلك القرار المفاجئ، بعد الطفرة التي تشهدها مسابقة الدوري السعودي مؤخرًا، في التعاقد مع لاعبين عالميين من كبار الأندية الأوروبية، بداية من الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو لاعب النصر، والنجم الفرنسي كريم بنزيما مهاجم اتحاد جدة الجديد.

يذكر أن قاعدة اللعب المالي النظيف، يتم تطبيقها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، والاتحاد المحلية للدوريات الخمسة الكبرى، بسبب تعاقد الأندية مع لاعبين بمبالغ خرافية.

 

قرارات الدوري السعودي

 

وجاء القرار الأول بتخفيض الحد الأدنى لأعمار اللاعبين المشاركين في الدوري من 18 إلى 16 عاما، على أن يبدأ تطبيق هذا القرار من موسم 2023-2024

أما القرار الثاني، فيتعلق بتخفيض أعداد اللاعبين المسجلين في الفريق الأول، ليصبحوا 25 لاعبا بدلًا من 35، وذلك بداية من موسم 2025-2026.

ومن أجل إمكانية تطبيق هذا القرار، قررت رابطة الدوري السعودي للمحترفين أن تتضمن قائمة كل فريق 10 لاعبين تحت سن 21 عاما.

وأوضحت رابطة دوري المحترفين السعودي أن النتائج المتوقعة لتطبيق الاستراتيجية الجديدة تتضمن امتثال جميع الأندية لمعايير نظام اللعب المالي النظيف، ومعايير الرخص المحلية والآسيوية.

وتتضمن النتائج المتوقعة كذلك زيادة إيرادات الأندية والدوري من حقوق البث حول العالم، وارتفاع القيمة التجارية وجذب المستثمرين.

ويستهدف دوري المحترفين السعودي حسب البيان أن يتحول إلى واحد من أقوى 10 دوريات في العالم.

 

وحددت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عدة معايير للموسم المقبل من الدوري، وهي:

- مباريات الدور الثاني ستكون انعكاسًا لمباريات الدور الأول.

- كل فريق سيستضيف 8 مباريات كحد أدني و9 كحد أقصى في الدور الواحد.

- لن يلعب أي فريق أكثر من مباراتين متتاليتين داخل أو خارج أرضه.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1