بعد توجيه الإتهام ضد أوكرانيا.. ما هي عواقب الهجوم على جسر القرم؟

جسر القرم
جسر القرم

نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز الأوضاع والتطورات بشأن الهجوم على جسر القرم،  بعدما أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن ما وقع بجسر القرم هو هجوم إرهابي نفذته مسيرتان بحريتان أوكرانيتان.

 

◄أول رد من “الكرملين” بشأن جسر القرم

 

حيث أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى تقارير حول الوضع بشأن الهجوم على جسر القرم.

 

وقال بيسكوف للصحفيين: لقد تلقى الرئيس بوتين تقارير من نائب رئيس الوزراء خوسنولين ورئيس جهاز الأمن الفدرالي بورتنيكوف، ووزير النقل سافيلييف ورئيس شبه جزيرة القرم أكسينوف حول عواقب الهجوم الإرهابي على جسر القرم".

 

كما ذكرت اللجنة أن الهجوم أدى إلى تضرر طريق السيارات في الجسر ومن جانبها، فتحت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية على خلفية الهجوم على الجسر، الذي أسفر عن مقتل مدنيين، هما رجل وامرأة، وإصابة ابنتهما القاصر.

 

 ويجري حاليا حسب لجنة التحقيق الروسية تحديد المتورطين في تنظيم وتنفيذ هذه الجريمة من أفراد الأجهزة الخاصة والتشكيلات المسلحة الأوكرانية.

 

◄ماذا قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي حول جسر القرم؟

وأكد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف أن التجربة العالمية والخاصة تُظهر استحالة محاربة الإرهابيين بالعقوبات الدولية أو الترهيب أو التحذير، فهم يفهمون لغة القوة فقط.

 

وأضاف ميدفيديف، تعليقا على الهجوم الجديد على جسر القرم: "يجب تفجير منازلهم والقضاء على شركائهم، والقضاء أيضا على القيادة العليا للجماعات الإرهابية في أوكرانيا"، مؤكدا أنه من المستحيل محاربة الإرهابيين بفرض عقوبات دولية ضدهم أو ترهيبهم أو تحذيرهم، ومشددا على أن هؤلاء يفهمون لغة القوة فقط والأساليب غير الإنسانية تماما.

 

كما قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إنهم يراقبون التقارير الواردة حول استهداف جسر شبه جزيرة القرم وأنهم ليسوا متأكدين بشكل قاطع من قام بالعملية، فالسلطات الأوكرانية لم تعترف بالمسؤول عن العملية موضحًا كيربي أن واشنطن تعلم أن القوات الأوكرانية قد استهدفت الجسر في أوقات سابقه.


كما أعلنت أن موسكو تتوقع أن يقدم المجتمع الدولي تقييمًا نزيهًا بشأن الهجوم، قائلة: إن وزارة الخارجية الروسية تدين بشدة الهجوم الإرهابي على جسر القرم، وهو منشأة مدنية، ونأمل أن يظهر المجتمع الدولي والهيئات المتعددة الأطراف المعنية نزاهتها وأن تقدم تقييمًا سليمًا للجريمة التي نفذتها السلطات الأوكرانية".

 

يشار إلى أن جسر القرم الذي يعد خط إمداد رئيسيًا للقوات الروسية في أوكرانيا، كان تعرض لهجوم ليل الأحد باستخدام "مسيرات بحرية".

 

يذكر أن جسر القرم يمتد على مسافة 18 كيلومترًا ودشن العام 2018 بعد ضم شبه الجزيرة في 2014.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1