أسألك يارب فيها العصمة من الشيطان.. دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1445

متن نيوز

أعلنت الإفتاء المصرية، أن غد الأربعاء هو أول أيام شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1445، بعد استطلاع الهلال من خلال مداركها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

 

كان المعهد القومي للفلك، أعلن أن يوم الأربعاء الـ 19 من يوليو لعام 2023، هو أول أيام شهر المحرم لعام 1445.

 

وأكد المعهد القومي للفلك، أن عدة شهر ذي الحجة لعام 1444 هجرية 30 يوما، و29 يوما لشهر المحرم.

 

وأشار المعهد القومي للفلك، إلى أن الهلال الجديد لن ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية" الاثنين 17 يوليو" في مدينة القاهرة بأغلبية العواصم والمدن العربية والإسلامية.

 

ونوه المعهد، إلى أن هلال شهر المحرم يولد مباشرة في تمام الساعة التاسعة و33 دقيقة مساءَ بتوقيت القاهرة المحلي يوم 29 ذي الحجة 1444 هـ الموافق 17 يوليو الحالي “يوم الرؤية”.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1445


 فقد تناول الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، ما يستحب ترديده إذ قال: كان النبي صل الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والسلام والإسلام ربي وربك الله.


وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، أنّ هناك دعاء استقبال السنة الهجرية بشكل عام، ويمكن ترديده خلال السنة الجديدة 1445، وهو من الأدعية المستحسَنة المأثورة عن مشايخ السادة الحنابلة منذ نحو ألف سنة، إذ يستحب قول المسلم: اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام.


وبالإضافة إلى دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1445، فإن شهر المحرم الذي يبدأ الأربعاء المقبل، هو أحد الأشهر الحرم الأربعة التي تشمل ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب كما يسن فيه صيام يوم عاشوراء، والإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء وإخلاص النية لله بالتوبة من الذنوب.


وعن فضل صيام يوم عاشوراء فقد ذكرت دار الإفتاء المصرية، حديثًا عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في صحيحه.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1