دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445.. أدعية استفتاح العام الهجري الجديد

دعاء رؤية هلال شهر
دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445

ساعات قليلة ويردد المسلمون دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445، حيث تستطلع دور الإفتاء في دول العالم العربي والإسلامي هلال شهر المحرم بعد مغيب شمس اليوم الإثنين الموافق 29 من ذي الحجة 1444، وبالتاريخ الميلادي 17 يوليو 2023، وبعد استطلاع الهلال يستحب قول الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم لاستفتاح شهر هجري جديد بل وعاما هجريا جديدا.

 

دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445

دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445 من السنن النبوية التي يغفل عنها الكثير من المسلمين، إلا أن شهر المحرم هو بداية لعام هجري جديد يهل على الأمة الإسلامية، ولذلك فلا ينبغي التكاسل عن ترديد دعاء رؤية الهلال، وكذلك دعاء السنة الهجرية الجديدة بأدعية استفتاح يطلب فيها المسلم الخيرات وتحقيق الأمنيات، ويطلب من الله عز وجل أن يكون عام رخاء مليء بالمسرات.

 

لا يوجد دعاء محدد يطلق عليه دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: "اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ"، وهو دعاء رؤية الهلال الذي ردده النبي عليه الصلاة والسلام طوال حياته بمعدل 12 مرة في كل عام، إذ يقال الدعاء مع بداية كل شهر هجري.

 

يحظى دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445 بأهمية كبيرة جدا لدى ملايين المسلمين، لأنه بمعرفة غرة شهر المحرم، سيتم تحديد موعد صيام الأيام البيض التي حث النبي على صيامها في حديثه الشريف "إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ".

 

وبمعرفة غرة الشهر المحرم 1445، سيتم أيضا تحديد صيام أيام تاسوعاء وعاشوراء، وعن فضل صيام عاشوراء قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445

 

موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1445

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد العام الهجري الجديد، حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم 1445 بعد غروب شمس اليوم الإثنين 29 ذي الحجة 1444 وبالميلادي 17/7/2023، ووفقا لنتائج الرؤية سيتم تحديد غرة شهر المحرم لتكون إما غدا الثلاثاء 18/7/2023، أو الأربعاء 19/7/2023.

 

ووفقا للحسابات الفلكية الواردة عن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن غرة شهر المحرم 1445 ستوافق يوم الأربعاء 19 يوليو 2023، لأن الثلاثاء 18 يوليو 2023 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1444، حيث يحدث الاقتران اليوم الإثنين في تمام الساعة 8:33 مساءَ بتوقيت القاهرة، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس اليوم في القاهرة والعديد من عواصم الدول العربية.

 

دعاء رؤية هلال شهر المحرم

  • اللهمّ أنت الرّحمن الرّحيم فارحمنا، وأنت الرّزّاق فارزقنا، وأنت العفوّ فاعفُ عنّا، وأنت الغفّار فاغفر لنا، وأنت الوّهاب فهب لنا من عطائك وكرمك، أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ يا فراج الهمّ ويا كاشف الغم، فرّج عنّا الهموم والغموم، وأبدلنا خيرًا ممّا ابتليتنا به، وأجزنا اللهمّ أحسن الجزاء بما صبرنا، واغفر لنا يوم ينادي المنادي يوم الحساب.
  • اللهم إنا سألك العفو والعافية وارزقنا خر العام الجديد وأصلح لنا أحوالنا واهدي لنا اولادنا.
  • اللهم في رأس السنة الهجرية، نسألك حسن العبادة والتوفيق في كافة أمور حياتنا.
  • يا رب نسألك أن تختم صحيفة اعمالنا بالصالحات وأحسن خاتمتنا يا عليّ يا قدير.
  • اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى اللهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في بداية هذه السنة الجديدة نسألك فرجا لجميع همومنا وتحقيقا لآمالنا واستجابة لجميع دعواتنا وشفاء لمرضانا ورحمة لمواتنا.
  • اللهم اغفر لي ذنوب فعلتها في عام مضى واصلح نفسي واسترني واكرمني في العام الجديد وإجعله بدايه هداية ونور وسرور وفرج يارب العالمين.
  • عام مضى وانقضى بأفراحه وأحزانه بأرباحه وخسائره براحته وتعبه بآماله وآلامه ليس لنا فيه إلا ما زرعنا لنحصده غدا بإذن الله خيرا.
  • اللهم اجعل يومنا خيرا من أمسنا وغدنا خيرا يومنا وأحسن عاقبتنا في الأمور كلها.
  • اللهم اجعلها بداية فرح ونهاية كل هم يارب أستودعك امي وابي وكل احبابي وأيامي القادمه فأجعلھا حامله الخير والفرح والتوفيق يارب.
  • اللهم ما قسمت في هذا السنة من خير وبركة، وسعادة، وسعة رزق، وإستجابة دعاء فأجعل لنا ووالدينا منه أوفر الحظ.
  • اللهم اجعله عام خير وبركة اجعله بداية الإنجاز وتحقيق الأهداف تجاوز الناس المحبطة والسيئة وانظر للأمام نظرة انتصار.

 

متى يكون دعاء رؤية الهلال؟

يتساءل الكثير من المسلمين، متى يكون دعاء رؤية الهلال؟ وهو دعاء صحيح ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب قوله بعد استطلاع هلال الشهر الجديد في اليوم التاسع والعشرين من الشهر القديم، حيث يشتمل دعاء رؤية الهلال على معاني جليلة من استفتاح الشهر بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، كما يخاطب النبي عليه الصلاة والسلام القمر في دعاء رؤية الهلال بقول "ربي وربك الله".

 

ويقول ابن القيم رحمه الله عن عجائب قدرة الله "وانظر إلى القمر وعجائب آياته، كيف يُبديه الله كالخيط الدَّقيق، ثم يتزايد نورُه ويتكامل شيئًا فشيئًا كلَّ ليلة حتى ينتهي إلى إبداره وكماله وتمامه، ثمَّ يأخذ في النقصان حتى يعود على حالته الأولى؛ ليظهر من ذلك مواقيتُ العباد في معاشهم وعباداتهم ومناسكهم، فتميَّزت به الأشهر والسنون، وقام به حسابُ العالم مع ما في ذلك من الحكَم والآيات والعبر التي لا يُحصيها إلاَّ الله".