موعد صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445.. تواريخها وفضلها من أحاديث النبي

صيام الأيام البيض
صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445

موعد صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445 هو ما نوضحه لكم بالتزامن مع قرب حلول العام الهجري الجديد، حيث العبادات التي يؤجر عليها المسلم، ولا سيما عبادة صيام الأيام البيض وهي نافلة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، إلا أن الصيام في شهر الله المحرم له العديد من الفضائل كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ".

 

موعد صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445

قبل توضيح موعد صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445، نود أن نذكركم بأن شهر المحرم واحد من الأشهر الحرم وبه يبدأ العام الهجري الجديد، وعن أبي هريرة قال: «سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: «الصلاة في جوف الليل» قيل: ثم أي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: «شهر الله الذي تدعونه المحرم».

 

يتحدد موعد صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445، بعد استطلاع الهلال اليوم الإثنين الموافق 17 يوليو 2023، حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم 1445 بعد مغيب شمس اليوم الموافق هجريا 29 ذي الحجة 1444، وبناء على نتائج الرؤية ستتحدد غرة الشهر المحرم وبعد 12 يوما فقط سيبدأ موعد صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445.

 

صيام الأيام البيض لشهر المحرم

 

دعاء رؤية هلال شهر المحرم 1445

 

تواريخ الأيام البيض لشهر المحرم 1445

وفقا للحسابات الفلكية الواردة عن معهد البحوث الفلكي والجيوفيزيقية، فمن المقرر أن تكون غرة شهر المحرم 1445 بعد غد الموافق الأربعاء 19/7/2023، وبناء على هذا التاريخ نوضح لكم تواريخ الأيام البيض، وهي الأيام التي تتوسط الشهر العربي حيث الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

 

  • يوم 13 محرم 1445 يوافق الإثنين 31 يوليو 2023.
  • يوم 14 محرم 1445 يوافق الثلاثاء 1 أغسطس 2023.
  • يوم 15 محرم 1445 يوافق الأربعاء 2 أغسطس 2023.
  • وهي الأيام البيض لشهر المحرم 1445 إذا ما اتفقت نتائج استطلاع الهلال من قبل دار الإفتاء المصرية مع الحسابات الفلكية.

 

فضل صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الدالة على فضل صيام الأيام البيض في العموم، وصيام شهر الله المحرم تحديدا، فقد ورد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر".

 

وكذلك روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص: "قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله".

 

ويزداد فضل صيام الأيام البيض بالحرص على صيامها في شهر الله المحرم، ففيه يُحرم القتال، ويستحب عمل الصالحات والتقرب إلى الله عز وجل، فقد روي عن أبي بكر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان". 

 

موعد صيام يوم عاشوراء

وقبل حلول صيام الأيام البيض لشهر المحرم 1445، هناك صيام يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم، فعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم»، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء».

 

كما ورد فضل صيام يوم عاشوراء في السنة النبوية، في حديث النبي صلى الله عليه وسلم «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ»، وإذا ما اتفقت الحسابات الفلكية مع نتائج رؤية الهلال وجاءت غرة الشهر المحرم يوم الأربعاء 19/7/2023، فإن موعد صيام يوم عاشوراء سيوافق يوم الجمعة 28/7/2023.