فيتامين د للحامل.. الجرعة اليومية ضرورية مع اشعة الشمس

فيتامين د للحامل
فيتامين د للحامل

مصادر فيتامين د.. فيتامين د من الفيتامينات المهمة خلال فترة الحمل، ولذا فان على الحامل تناول جرعة يومية توازي على الاقل 800 وحدة دولية خلال فتره الحمل مع التعرض لاشعة الشمس بشكل كافي. 

فيتامين د للحامل

فيتامين د للحامل.. وتناول الحامل فيتامين د يوميا، يحمي من خطر الاسقاطات وحدوث السكري وحتى النزف بعد الولادة لدى الحامل، كما إنه يحمي الجنين من نقص النمو الجنيني والتوحد. 

اعراض نقص فيتامن د على الحامل 

يمكن ملاحظة نقص فيتامين د على الحامل من خلال مجموعة من الأعراض التى من أهمها: 

العدوى المتكررة، حيث يلعب فيتامين د دورًا أساسيًا في تعزيز الجهاز المناعي، لذا فإن نقصه في أثناء الحمل بصفة خاصة يجعل الجسم غير قادر على مقاومة العدوى، ما يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وغيرها. 

الشعور الدائم بالتعب والإجهاد، فالتعب المستمر والشعور بالإجهاد من أعراض الحمل التقليدية، فمع نقص فيتامين د يزداد الشعور بالتعب والإعياء مع أقل مجهود. 

فيتامين د للحامل

آلام الظهر والعظام، فيتامين د يلعب دورًا أساسيًا في تنظيم مستوى الكالسيوم وامتصاصه، لذا فإن نقصه يكون مصحوبًا بالشعور بآلام في العظام، وخاصةً الجزء السفلي من الظهر.

الاكتئاب، يصاحب الحمل العديد من التغيرات المزاجية، ويزداد الأمر مع نقص فيتامين د الذي أشارت العديد من الأبحاث إلى أن نقصه في السيدات يرتبط بصورة كبيرة بإصابتهن بالاكتئاب والتغيرات المزاجية الشديدة.

بطء التئام الجروح، إذ تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د يساهم في عملية التئام الجروح، وتكوين خلايا الجلد الجديدة، لذا فإن نقصه يرتبط بشكل كبير ببطء التئام الجروح. 

تساقط الشعر، وهو من الأعراض المزعجة للسيدات وخصوصًا في فترة الحمل، ويُعد تساقط الشعر الشديد واحدًا من أهم أعراض نقص فيتامين د، والجدير بالذكر أن العديد من الأبحاث ركزت مؤخرًا  على الاستخدام الموضعي لفيتامين د على الشعر لعلاج تساقط الشعر المزمن، وقد ساهم استخدامه بشكل كبير في وقف التساقط. 

آلام العضلات، إذا كنتِ تشعرين آلام في العضلات بشكل كبير في أثناء الحمل، فقد يشير هذا إلى نقص مستوى فيتامين د والماغنسيوم.

متى تأخذ الحامل فيتامين د؟ 

بعد إجراء فحص الدم لقياس مستوى فيتامين د الذي ينصح الاطباء بإجرائه إذا ما اختبرتِ الأعراض السابقة، إذا كانت نسبته أقل من 12 نانوجرام/ملليليتر، فإن الحامل تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د بعد استشارة الطبيب.