أهمية فيتامين د للجسم.. فوائد متعددة ليس لها حصر

أهمية فيتامين د للجسم
أهمية فيتامين د للجسم

أهمية فيتامين د للجسم.. يعمل فيتامين د على توازن الكالسيوم في الجسم وتعد هذه الوظيفة أهم وأبرز الوظائف التي يقوم بها فيتامين د، فهو يحفر البروتين مما يساعد على امتصاص الكالسيوم بصورة أكبر في الجسم.

أهمية فيتامين د للجسم

أهمية فيتامين د للجسم.. ويعمل فيتامين د على ترسيب المعادن في العظام، وذلك من خلال الحفاظ على تركيز نسبة هذه المعادن في الدم.

فوائد فيتامين د للجسم

فيتامين د يعمل على امتصاص الفسفور

يعمل فيتامين د على امتصاص الفسفور وتوازنه في الجسم، حيث أنه يعيد امتصاص كلا من الكالسيوم والفسفور في الكليتين.

فيتامين د يقي من أمراض العظام

لفيتامين د دورا هاما في الوقاية من أمراض العظام، كهشاشة العظام، والروماتيزم، الذي يعد من أمراض المناعة الذاتية. 

فيتامين د يلعب دورا في العمليات الأيضية

يلعب فيتامين د دورا هاما في العمليات الأيضية التي تحدث في العضلات، حيث يؤثر في قوة هذه العضلات وانقباضها، وبالتالي إذا حدث نقص في فيتامين د في الجسم، يعمل ذلك على ضعف العضلات وخصوصا عضلة القلب.

فيتامين د ينظم عمل جهاز المناعة

كشفت دراسات حديثة دور فيتامين د في تنظيم عمل جهاز المناعة، والحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتنظيم الأنسولين فيه، وكذلك تنظيم الكوليسترول 

أهمية فيتامين د للجسم

فيتامين د يسهم في نمو العظام عند الأطفال 

فيتامين د له دورا هاما في نمو العظام عند الأطفال بالصورة السليمة، لذا فإن أطباء الأطفال ينصحون بتعريض الطفل إلى الشمس مدة كافية لكي يكتسبوا كمية كافية من فيتامين د والتي تساعد في بناء عظام صحية وقوية. 

فيتامين د يقلل خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم 

يساعد فيتامين د على التقليل من خطر الإصابة بمرض ضغط الدم، وكذلك أمراض الشرايين والقلب، حيث أنه يحسن من عمل الأوعية الدموية.

فيتامين د يقوي المناعة ويحمي من السرطان 

أثبتت الدراسات الحديثة أن لفيتامين د دورا هاما في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي مقاومة الأمراض كالسرطان خصوصا سرطان الثدي والقولون، ومرض السكر من المستوى الأول، وهشاشة العظام. 

فيتامين د يساعد في إنقاص الوزن 

أثبتت دراسات دور فيتامين د في إنقاص الوزن الزائد، وأشارت إلى أن إضافة فيتامين د إلى الحمية الغذائية يساعد على تقليل الوزن بصورة أسهل وأسرع. 

فيتامين د يمنع حدوث تسمم الحمل 

تسمم الحمل الذي تصاب به المرأة أثناء الحمل، والذي يؤدي إلى إفراز البروتين في البول، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي إل حدوث تسمم الحمل ووفاة الجنين، يرتبط بنقص فيتامين د في جسم المرأة الحامل، فكلما كانت نسبة فيتامين د أقل، كلما كانت المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل. 

فيتامين د يحافظ على صحة العقل 

يساعد فيتامين د في الحفاظ على العقل وصحته، وذلك لأن الدماغ يوجد بها العديد من المستقبلات الخاصة بفيتامين د، لذا فإن وجوده بكمية كافية منه يحافظ على سلامة العقل. 

فيتامين د يقلل احتمالية الزهايمر 

أثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين د يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، عند التقدم في العمر، حيث أنه وبناءا على الدراسات التي أجريت على كبار السن المصابون بالزهايمر، وجدوا نقص شديد في فيتامين د لديهم. 

فيتامين د يحارب الاكتئاب 

وجود كمية كافية من فيتامين د في الجسم، والتعرض لأشعة الشمس، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين د، تساعد على محاربة الاكتئاب، والوقاية منه.